اطروحة في التربية البدنية تناقش فاعلية أسلوب التضمين بأدوات ووسائل ألكترونية مساعدة في تعلم بعض المهارات الاساسية للاسكواش للمبتدئين

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الاحد الموافق 30/6/2019اطروحة دكتوراه للطالب (علي حسن شُكر البكري) باشراف الاستاذ الدكتور علي جهاد رمضان ،  تحت عنوان (فاعلية أسلوب التضمين بأدوات ووسائل ألكترونية مساعدة في تعلم بعض المهارات الاساسية للاسكواش للمبتدئين بأعمار (13-15) سنة) ، التي هدفت اعداد تمرينات بأدوات ووسائل الكترونية في بعض المهارات الاساسية لفعالية الاسكواش للمبتدئين بأعمار (13-15) سنة،  معرفة فاعلية أسلوب التضمين بأدوات ووسائل ألكترونية مساعدة في تعلم بعض المهارات الاساسية للاسكواش للمبتدئين بأعمار (13-15) سنة.

و وجد الباحث من الضروري الاهتمام بإدخال بعض الوسائل والادوات الالكترونية التي تُساعد المُبتدئين في تعلم بعض المهارات الاساسية للعبة الاسكواش، وان استخدام هذه الوسائل تعطي دافعية وتشويق ورغبة كبيرة لتعلم أفضل للمهارات الفنية فضلاً عن انها تختصر الوقت والجهد من خلال اداء المُختبرين لتكرارات اكثر من جراء استخدام هذه الوسائل وكما هو معلوم أن مستوى تعلم المهارة يزداد بتكرار البرامج الحركية المؤداة من قبل المُبتدئين ليكون ناتج العملية التعليمية ذات فاعلية .

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي المبني على أسس علمية لمناسبته لموضوع البحث. تم أختيار عينة البحث بأسلوب المجاميع الاربعة البحثية (ثلاثة مجاميع تجريبية ومجموعة ضابطة)  وشمل مجتمع البحث عدد من لاعبي اكاديمية الاسكواش للمبتدئين باعمار (13-15) سنة البالغ عددهم (35) لاعب مبتدىء تم أستبعاد اللاعبين غير الملتزمين بالتدريب وبذلك كانت عينة البحث النهائية (24) لاعب.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  اثبتت النتائج ان اسلوب التضمين للمجاميع الثلاثة مناسب لتعلم بعض المهارات الاساسية في الاسكواش وهذا ما اظهرته النتائج،  ان المجموعتين الثالثة والثانية قد اثبتا جدارتهما واثرهما في تعلم المهارات قيد البحث حيث ان اداء المتعلم بالوسيلتين المستخدمتين ساعدتا المتعلم على فهم الحركات وتعلمها بمدة اقل من الطريقة التقليدية،  اسلوب التضمين أحد الاساليب المناسبة لتعليم المهارات الفنية للعبة الاسكواش كونه يراعي الفروق الفردية في التعلم،  واستنتج الباحث ان تطبيق اسلوب التضمين بالادوات والاجهزة الالكترونية كان من اكثر الوسائل المساعدة في تعلم المهارت الاساسية في الاسكواش.

واوصى الباحث بـ أستخدام الاجهزة والوسائل الحديثة والمبتكرة في تعلم اللاعبين المبتدئين والابتعاد عن التمارين الروتينية،  التركيز على تطوير الضربات الامامية والضربات الخلفية بصورة متوازنة كون أنها الاكثر إستخداماً خلال المباراة،  إجراء دراسات مماثلة لغرض اخضاع أساليب موستن المباشرة وغير المباشرة للتجريب على عينات مختلفة من المراحل الدراسية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد عبد الحسين عطية رئيسا، الاستاذ الدكتور حسناء ستار جبار،  الاستاذ المساعد الدكتور لؤي حسين شكر، الاستاذ المساعد الدكتور علي عطية داخل ، الاستاذ المساعد حذيفة ابراهيم خليل،  الاستاذ الدكتور علي جهاد رمضان مشرفا.

 

Comments are disabled.