اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثير استخدام الصف المعكوس ( Flip Classroom   )  في دافعية التعلم واداء بعض المهارات الاساسية في الجمناستك الفني :

 

اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثير استخدام الصف المعكوس ( Flip Classroom   )  في دافعية التعلم واداء بعض المهارات الاساسية في الجمناستك الفني :

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه للطالب (منذر محمود خليفة) باشراف الاستاذ الدكتور عمار عباس عطية ،  تحت عنوان (تأثير استخدام الصف المعكوس ( Flip Classroom   )  في دافعية التعلم واداء بعض المهارات الاساسية في الجمناستك الفني لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد  ) .

 وهدفت الاطروحة الى تصميم واعداد محاضرات مرئية ومسموعة في تعلم المهارات الاساسية في الجمناستك لطلاب المرحلة الثالثة في التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد لمواكبة التقدم العلمي في العالم،  التعرف على تأثير استخدام الصف المعكوس في دافعية التعلم واداء بعض المهارات الاساسية في الجمناستك الفني للطلبة.

ومن خلال مشكلة البحث لاحظ الباحث وجود اثر كبير في عملية التعلم للصف المعكوس وما حققه من نتائج ايجابية مما دفعه لتطبيقه في المجال الرياضي فضلا عن حاجة التدريسيين الى هذا النوع من الدراسة ولاسيما الفيديوهات التعليمية المرئية والمسموعة والتي يفتقر لها الطالب من وجودها في الدراسة الاولية ، وقد اختار الباحث المهارات الخاصة في الجمناستك الفني للرجال لما رآه من ضعف في تعلم تلك المهارات واخذ وقت طويلا في تعلم مهارة واحدة .

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان الصف المعكوس كان له تأثير في اداء بعض المهارات الاساسية  في الجمناستك الفني لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد،   إن الصف المعكوس ساهم وبشكل واضح في دافعية التعلم لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد،  إن دافعية التعلم بواسطة الصف المعكوس لها دور كبير في كسر حاجزي الخوف والقلق للطلاب وتعلم مهارات البحث بدون تردد .

واوصى الباحث بــ عقد دورات وورش عمل للتدريسين والطلبة للتدريب على مفهوم الصف المعكوس قبل تطبيقه ،   تشجيع التدريسين على استخدام الصف المعكوس وتبنيه في تعلم المهارات الدراسية المختلفة،  وتوظيف الصف المعكوس والتقنيات الحديثة في التدريس للتقليل من جمود المفاهيم العلمية في العلوم عامة والتربية البدنية وعلوم الرياضة على وجه الخصوص.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور اميرة عبد الواحد منير رئيسا، الاستاذ الدكتور علي عبد الحسن حسين،  الاستاذ الدكتور اسماعيل ابراهيم محمد، الاستاذ المساعد الدكتور سعد الله عباس رشيد، الاستاذ المساعد الدكتوراياد صالح سلمان،  الاستاذ الدكتور عمار عباس عطية مشرفا.

12-6