كلية التربية البدنية تناقش اطار بحث بعنوان تأثير تمرينات خاصة لتطوير الانتباه وسرعة الاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة

  شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 21/1/2019 مناقشة اطار بحث طالب الماجستير(احمد عبد الستار) باشراف الاستاذ الدكتور اميرة عبد الواحد تخصص جمناستك/ تعلم حركي .

وتألفت لجنة مناقشة اطار بحث الرسالة  الموسومة بـ (تأثير تمرينات خاصة لتطوير الانتباه وسرعة الاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة للتلاميذ بعمر 10 سنوات) ، من الاستاذ الدكتور مصطفى صلاح الدين رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور محمد صالح فليح، الاستاذ المساعد الدكتور ماهر عبد الاله عبد الستار، الاستاذ الدكتور اميرة عبد الواحد مشرفا.

ومما لا شك فيه ان “الإطار العام للبحث” من أهم الاجزاء التي يتناولها الباحث الاكاديمي كجزء رئيس من أجزاء رسالة الماجستير او بحث الدكتوراة، ويحتاج كل طالب ان يُقدم إطار اطروحة الدكتوراة او الماجستير بعد بذل الكثير من الجهد والعمل الشاق والدراسة ليخرج إطار البحث الاكاديمي على النحو المطلوب الذي يرغب فيه مُشرفوا الرسالة الاكاديمية المتابعة له ولبحثه.

في الكثير من الاحيان يرفض مشرفوا الابحاث الاكاديمية الإطار العام للبحث بسبب عيوب في الصياغة او التكوين والبنية التي يجب ان يكون مطابق لها الاطار.

وللبحوث العلمية إطار عام  و موحد يجب على الباحث الاطلاع عليه واتباعه في بحثه العلمي ، وتعد مسألة إعداد الإطار العالم للبحث العلمي من أكثر المشكلات التي تواجه الباحث.

والإطار العام للبحث العلمي يتكون من:- العنوان المقدمة،  أهداف البحث،  منهجية البحث، ومخطط البحث ويتضمن الأبواب والفصول والمباحث التي سيشملها البحث العلمي  ، ويضاف إلى  ذلك الخاتمة ، التوصيات ، الملاحق ،و المصادر والمراجع ، حيث يعبر الباحث في الخاتمة عن رأيه بالبحث ،وعن الأشياء الجديدة والمبتكرة التي قدمها بحثه ، أما التوصيات فهي  عبارة عن توصية الباحث بنشر البحث الذي قام بدراسته ، أو الاستمرار في دراسته وتحسينه ، وإضافة أشياء جديدة عليه ، بينما تتضمن الملاحق الوثائق غي المنشورة ، الصور ، الخرائط ، الرسوم البيانية ، الاستبانات ، الجداول ، والمصطلحات.

وفي الختام طرح الأساتذة ااعضاء اللجنة ملاحظات علمية قيمة حول بعض التعديلات وأوصت اللجنة بضرورة الاخذ بالملاحظات العلمية.

 

Comments are disabled.