اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش الانتقاء وفقاً للادراك الحس حركي وبعض القدرات البدنية والحركية للأطفال بعمر 7-9 سنوات للتوجيه نحو فعاليتي كرة القدم والسلة

  شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم السبت الموافق5/1/2019 مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (واثق ابراهيم كاظم) باشراف الاستاذ الدكتور ايمان حسين علي.

وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (الانتقاء وفقاً للادراك الحس حركي وبعض القدرات البدنية والحركية للأطفال بعمر 7-9 سنوات للتوجيه نحو فعاليتي كرة القدم والسلة) ، الى التعرف على مستوى الإدراك الحس حركي وبعض القدرات البدنية والحركية للأطفال بعمر 7-9 سنوات،  الانتقاء الاولي وفقا لمتغيرات البحث (الادراك الحس حركي – القدرات البدنية و الحركية)،  توجيه عينة منتقاة لتعلم فعاليتي كرة القدم والسلة،  وضع منهج تعليمي لفعاليتي كرة القدم والسلة للأطفال بعمر 7-9 سنوات،  التعرف على تاثير منهج تعليمي في تطوير العينة بفعاليتي كرة القدم والسلة.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث استخدم المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي في القسم الاول من البحث، ثم استخدم المنهج التجريبي في الجزء الثاني من البحث لملائمتها طبيعة مشكلة البحث، اما عينة البحث فقد تكونت من 1050 تلميذ من الصف الاول، والثاني، والثالث، الابتدائي من الذكور في محافظة بغداد، وقسمت العينة الى العينة الاستطلاعية والتي تكونت من(50) تلميذا، وعينة الانتقاء وهي مكونة من (200) تلميذ أجريت عليهم جميع الاختبارات، و(800) تلميذ اجريت عليهم الاختبارات المختارة، وعينة التوجيه المتكونة من 40 تلميذاً اختيروا عمديا، ثم طبق على 20 منهم منهج تعليمي لكرة السلة و20 اخرين منهج تعليمي لكرة القدم.

وبعد إتمام المنهج، أُجريت الإختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين، وعرضت على المقومين، ثم ستخدمت الوسائل الإحصائية المتمثلة بالوسط الحسابي والإنحراف المعياري وختبار (t-test) للعينات المرتبطة وغير المرتبطة.

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:- 

1- من خلال مصفوفة الارتباطات البينية المتكونة من (25) اختباراً توصل إلى (5) عوامل، وفي ضوء التحليل العاملي دُوِّرت تدويراً متعامداً بطريقة الفاريمكس لكايزر وتوصل إلى (5) عوامل.

2- في ضوء شروط قبول العامل قبلت (5) عوامل وفسرت وهي :-

  • العامل الأول :- الاركاض.
  • العامل الثاني :- القوة والسرعة.
  • العامل الثالث :- الرشاقة.
  • العامل الرابع :- الرشاقة والمرونة.
  • العامل الخامس:- الاحساس بالزمن.
  • استخلصت البطارية المهارية الخاصة بالعوامل المستخلصة لهذه الدراسة والتي تمثل وحداتها أعلى التشبعات في العوامل وهي :-
  • اختبار ركض-مشي 150 متر.
  • اختبار الركض بالمكان 15 ثانية.
  • اختبار ركض متعرج.
  • اختبار ركض مكوكي 4×9.
  • اختبار الاحساس بالزمن.

4- أثبتت اختبارات البحث صلاحيتها في قياس المتغيرات المستخلصة بتوزيعها اعتدالياً على عينة البناء وقدرتها على التمييز بين إنجاز أفراد العينة ذوي المستوى العالي والواطي في الاختبار الواحد، فضلاً عن تحقيقها معاملات الصدق، والثبات، والموضوعية العالية

5- تتميز وحدات البطارية النهائية بالنقاء، إذ إن معاملات الارتباطات البينية بين مفرداتها جميعها غير دالة، وهذا يعني أنَّ كل اختبار يقيس مكوناً مغايراً                     للاختبار الآخر.

6-حددت المعايير (الدرجة المعيارية الدرجة الزائية والتائية المعدلة) للبطارية المستخلصة.

7-استخلص درجة واحدة لكل فرد في مفردات البطارية واثبت صلاحيتها بالعمل بتوزيعها اعتدالياً على عينة التقنين.

واوصت بالاتي: 

-اعتماد البطارية وسيلة علمية موضوعية لانتقاء وتوجيه لاعبي كرة السلة المصغرة البراعم في كرة القدم كرة ، لتصبح دليل عمل وصولاً إلى تطوير مستويات هؤلاء اللاعبين على وفق هذا الاختيار الدقيق.

2-اعتماد المعايير التي تم التوصل إليها بوساطة استخدام الجداول المعيارية التي وضعها الباحث لمفردات البطارية النهائية عند عملية التقويم واختبار لاعبي كرة السلة المصغرة والبراعم بكرة القدم.

3-إجراء دراسة مشابهة في متغيرات وجوانب أخرى مرتبطة باختيار اللاعب الناشئ بكرة القدم وكرة السلة من القياسات الجسمية والوظيفية والنفسية والتي لم تتناول بالدراسة، وبطريقة التدوير المائل.

4- إعادة إجراء الدراسة وبالمتغيرات نفسها على فئات عمرية أخرى واستحداث المعايير المناسبة لها.

5- إجراء دراسات مشابهة على فئات عمرية كطلاب المتوسطة مع التركيز على ما يتناسب مع قدراتهم البدنية والوظيفية للحصول على تطور ملموس وبشكل منظم لدى هكذا فئات عمرية.

6- اجراء دراسة مشابهه للتوجية لالعاب اخرى مثل كرة اليد، والكرة الطائرة، والساحة والميدان.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رياض خليل خماس رئيسا، الاستاذ الدكتور عبد المنعم احمد،  الاستاذ المساعد الدكتور تماضر عبد العزيز،  الاستاذ المساعد الدكتور رواء علاوي، الاستاذ المساعد الدكتور شيرزاد محمد، الاستاذ الدكتور ايمان حسين علي مشرفا.

 

 

Comments are disabled.