نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة رسالة ماجستير للطالبة (منى علي محسن) بعنوان (كفاية الأداء التدريسي وفقا لأنموذج تيباك ودوره في مهارات ضبط الصفي لتدريسيي الدراسات العليا من وجهة نظر الطلبة) و تألفت لجنة المناقشة من :
أ.د. رافد علي داود / رئيساً
أ.د. سعد لايذ عبدالكريم / عضواً
أ.م.د. عبدالناصر مرزة / عضواً
أ.د. تماضر عبد العزيز / عضواً و مشرفاً
أ.م.د. مهند طالب عبد / عضواً و مشرفاً
تكمن اهمية الدراسة ان في ظل التطورات المتسارعة في مجال التعليم العالي أصبحت كفايات الأداء التدريسي عامل أساسيا في إدارة العملية التعليمية داخل الفصل وتعزيز التفاعل، تندرج أهمية نموذج تيباك في كونه نموذج يدعم التغيرات الحديثة التي تطرأ على التعليم حيث سلط الضوء على التكنلوجيا التي أصبحت جزء من العصر الحديث ولا يركز على التكنلوجيا فقط بل يركز على التكامل بين مختلف أنواع المعرفة لتحسين جودة التعليم .
و استنتج الباحث ان امتلاك التدريسيين للمعرفة التربوية مكنهم من استخدام الاستراتيجيات المناسبة التي تحافظ على النظام الصفي و توقع التحديات الصفية مسبقا و تفاديها و تمكن التدريسيين من جذب انتباه الطلبة والهامهم عبر ربط المحتوى التدريسي بالواقع من خلال ذكر تجارب مختلفة, كما ان امتلاك التدريسيين للمعرفة التكنلوجية مكنتهم من استخدام أدوات تعليمية مختلفة تساعد في جذب انتباه الطلبة مثل العروض التفاعلية وتقليل مستوى التشتت.
وهدفت الدراسة الى التعرف على كفايات الأداء التدريسي ومهارات الضبط الصفي التي يمتلكها تدريسيي الدراسات العليا و معرفة دور كفايات الأداء التدريسي في مهارات الضبط الصفي و ذلك من وجهة نظر الطلبة.

Comments are disabled.