اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش تقويم التخطيط الاستراتيجي لإدارة المركز الوطني  لرعاية الموهبة الرياضية

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم السبت الموافق 9/6/2018 مناقشة رسالة  الماجستير للطالب (سجاد عبد الواحد عبد الخالق) باشراف الاستاذ الدكتور عبد الله هزاع والتي كانت بموضوعة الادارة والتدريب الرياضي.

 

وهدفت الرسالة الموسومة بـ (تقويم التخطيط الاستراتيجي لإدارة المركز الوطني  لرعاية الموهبة الرياضية من وجهة نظر الإداريين والمدربين في وزارة الشباب والرياضة) ، إلى بناء وتقنين وتطبيق مقياس التخطيط الاستراتيجي لإدارة المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية ، والتعرف على مستواه ومن ثمَّ تقويمه من وجهة نظر الإداريين والمدربين في وزارة الشباب والرياضة.

 

وتكمن مشكلة الدراسة في الحاجة لإعتماد آلية لهذا التقويم ، وإنتهج الباحث منهج البحث الوصفي بإسلوب المسح ، للمدة الممتدة من 17/10/2017 ولغاية 4/3/2018 على عينة من الإداريين والمدربين المستمرين بعملهم في وزارة الشباب والرياضة للعام (2018) البالغ عددهم (332) مدرب وإداري أُختيروا عمدياً بنسبة (100%) ، وقُسموا إلى ثلاث عينات الأولى لبناء المقياس بلغت (162) فرد ، وإستطلاعية (10) أفراد ، ليكون المقياس بصيغته النهائية يحوي سبعة مجالات مُستقلة ومنفصلة ، موزعة عليها (45) فقرة بخمسة بدائل ، طُبقَ على عينة التطبيق البالغة (160) فرد ، وبعد معالجة النتائج إحصائياً ببرنامج (spss).

 

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  إن مقياس التخطيط الإستراتيجي لإدارة المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية هو آداة صالحة وملائمة لقياس وجهة نظر موظفي وزارة الشباب والرياضة، ويُعتمد القياس به للتقويم لتحقيقه خمسة مستويات معيارية، وكان تقويم مستوى التخطيط الإستراتيجي متوسطاً وهو بذلك يحتاج لإهتمام إدارة المركز بصياغة ووضوح الأهداف، وإلى تحليل البيئة الداخلية والخارجية لتُعبر رسالته عن طبيعة فلسفة المركز، ومشاركة العاملين مع الإدارات العليا لتوضيح الرؤية المُستقبلية والرسالة، وصياغة أهداف تتلائم مع إمكانية تنفيذها ، وتحتاج البيئة الداخلية إلى إدارة الموارد الأساسية ، وتقديم بديل إستراتيجي يتطابق مع الرسالة ، ومراجعة تطبيق الخطط بإنتظام وتحديد المسؤوليات عند تنفيذها برقابة ومتابعة.

 

واوصت بالاتي:  بضرورة إعتماد المقياس عند تقويم هذا التخطيط، وإشراك المدربين والإداريين جميعهم في مراحله، وتطوير قدراتهم لتنفيذ الخطة ، والإستعانة بخبرات الأكاديمين لتحسين هذهِ الإمكانيات والقدرات، وعدم الإرتجال بإطلاق الاحكام على إدارة المركز ، وأن يسير تقويم التخطيط الإستراتجي لإدارة المركز جنب إلى جنب عملية التحسين والتقدم بإدارته ، وأن لا يشكل تقاطعاً أو عائقاً مع سير الأعمال.


 

Comments are disabled.