اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش تطوير بعض القدرات الخاصة للملاكمين الناشئين

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم السبت الموافق 2/6/2018 مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب (رافـد خليـل اسـماعيل) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجليل جبار ناصر والتي كانت بموضوع او تخصص الملاكمة للناشئين.

 

وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (تأثير استخدام صالة تدريب ذكية في تطوير بعض القدرات الخاصة للملاكمين الناشئين) ، الى بناء نظام تدريبي محوسب لتقنين الاحمال التدريبية وتصميم مجموعة من الاجهزة التدريبية لتطوير القدرات المبحوثة وافترض الباحث بان هناك فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لعينة البحث التجريبية فضلا عن وجود فروق معنوية بين الاختبارات البعدية – البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة، انتهج الباحث المنهج التجريبي واختار عينة من ملاكمي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية، وعددهم 26 لاعبا تم تقسيمهم مناصفة الى عينة تجريبية واخرى ضابطة.

 

تمثلت مشكلة البحث في ان عملية تقنين الحمل في رياضة الملاكمة  يعتمد على الاحساس فقط، وليس هناك معيار للتقنين فيها، وان الحاجة الى وسيلة لتقنين الحمل في هذه اللعبة اصبحت ملحة لضمان حصول التطور وتنظيم الوحدات التدريبية.

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:- بان عتماد الحاسوب في تنظيم التدريبات واعداد المناهج التدريبية والسيطرة على معلومات اللاعبين له مردود ايجابي كبير في عملية تنظيم التدريبات والافادة الكبرى منها، وان صالات التدريب الذكية اسلوب مناسب لتدريبات الملاكمة ويمكن اعتماده في تطوير الملاكمين، وان التدريب على الاجهزة يعطي امكانية للتركيز على القدرات المختلفة، وتطويرها. ومنح المدربين فرصة للتدريب الفردي.

واوصت بالاتي: بضرورة التفكير الجدي باستخدام الاجهزة ذات الطابع الذكي بصورة مصاحبة للاجهزة المعروفة في تدريبات الملاكمة، والتوصية بوضع هذا الامر ضمن التصميمات الاساسية للصالات التدريبية لاسيما صالات التدريب الحديثة البناء، كما اوصى الباحث بتفعيل دور مديرية الرعاية العلمية في وزارة الشباب والرياضة وفتح قسم متخصص لتصنيع الاجهزة الرياضية، وتسويقها دون الاعتماد على الاستيراد الخارجي.

 


 


Comments are disabled.