زعون: للمعاقين حق وحصة في التربية البدنية والرياضية

محاضرة نوعية برياضة المعاقين

المعاقين هم أحد شرائح المجتمع الذين أما أن يكونوا ولدوان أو تعرضوا لحوادث تسببت بحدوث أضرار لهم في الجانب البدني أو الحركي أو العقلي أو حتى النفسي، وشملت هذه الشريحة بالاهتمام الإنساني مما يجعلها فعالة في المجتمع وشريكة حقيقية في بنائه.

والجانب الرياضي بصفته نشاط إنساني واسع وفعال احتضن هذه الشريحة بكل درجاتها ومسمياتها فاصبح لهم رياضاتهم الخاصة التي تتنافس على بطولات دولية ومحلية، وشأنهم شأن الأصحاء من الرياضيين فقد كان لهم حصة كبيرة من البحوث العلمية التي تهدف إلى رفع قدراتهم بكافة أنواعها.

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ومنذ انطلاقتها الأولى كان لهذه الشريحة المهمة من المجتمع حصة من اهتماماتها في البحوث العلمية والعملية فالكثير من أعلام المدربين بكافة رياضات المعاقين هم من أبناء كليتنا الأم، ولازالت هذه الكلية ترفد هذه الشريحة بخيرة العقول العلمية، كذلك أصبحت رياضة المعاقين أحد المواد العلمية التي تدرس لطلبة الكلية بغية إعداد مختصين في هذه المجال.

ومن ضمن نشاطات الكلية في هذا المجال، أقام فرع العلوم النظرية محاضرة نوعية برياضة المعاقين ألقاها مل من الأستاذ الدكتور أيمان عبد الأمير زعون الأستاذ المساعد الدكتور أحمد محمد العاني يوم الثلاثاء الموافق 19/12/2017، وتطرقت المحاضرة إلى كافة الحاور التي تعمل عليها رياضة المعاقين والخصوصية العالية في هذا التخصص الرياضي لما له من جوانب إنسانية تغلب على جوانب المنافسة والفوز والخسارة التي تتميز به الألعاب الرياضية.

سجلت هذه المحاضرة حضوراً مميزاً لطلبة المرحلة الرابعة، وخصوصاُ شعبتي (هـ)، و(ز)، كذلك سجلت المحاضرة تواجد بعض أساتذة الكلية من تخصصات مختلفة.

وفي محادثة مع الدكتورة زعون قالت: ان شريحة المعاقين لها الحق بالتربية البدنية والرياضية حالهم حال الأصحاء بل استطيع القول أن حقهم أكبر من حق الأصحاء لما يتعايشون معه من صعوبات الإعاقة التي تكون في أكثر الحالات قد ولدت معهم.


Comments are disabled.