كلية التربية البدنية تناقش اطار بحث بعنوان تأثير تمرينات خاصة باستعمال المثيرات الضوئيةفي سرعة الاستجابة الحركية لبعض المهارات الهجومية للاعبي كرة السلة دون 18 سنة

 

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني، ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف مناقشة اطار بحث طالب الدكتوراه (حارث مبشر محمد) باشراف الاستاذ الدكتور مهند عبد الستار عبد الهادي.

وتألفت لجنة مناقشة اطار بحث الرسالة  الموسومة بـ (تأثير تمرينات خاصة باستعمال المثيرات الضوئيةفي سرعة الاستجابة الحركية لبعض المهارات الهجومية للاعبي كرة السلة دون 18 سنة) ، من الاستاذ الدكتور عبد الكريم فاضل عباس رئيسا، الاستاذ الدكتور فارس سامي يوسف شابا، الاستاذ الدكتور طارق نزار مجيد، الاستاذ  الدكتور ليث فارس جميل، الاستاذ  الدكتورافتخار احمد علي، الاستاذ الدكتور مهند عبد الستار عبد الهادي  مشرفا.

ويعد “الإطار العام للبحث” من أهم الاجزاء التي يتناولها الباحث الاكاديمي بوصفه جزء رئيس من أجزاء رسالة الماجستير او الدكتوراه، ويحتاج كل طالب ان يُقدم إطار اطروحة الدكتوراة او الماجستير بعد بذل الكثير من الجهد والعمل الشاق والدراسة ليخرج إطار البحث الاكاديمي على النحو المطلوب.

وللبحوث العلمية إطار عام  و موحد يجب على الباحث الاطلاع عليه واتباعه في بحثه العلمي ، وتعد مسألة إعداد الإطار العالم للبحث العلمي من أكثر المشكلات التي تواجه الباحث.

ويتكون الإطار العام للبحث العلمي من:- العنوان المقدمة،  أهداف البحث،  منهجية البحث، ومخطط البحث ويتضمن الأبواب والفصول والمباحث التي سيشملها البحث العلمي  ، ويضاف إلى  ذلك الخاتمة ، التوصيات ، الملاحق ،و المصادر والمراجع ، ويعبر الباحث في الخاتمة عن رأيه بالبحث ،وعن الأشياء الجديدة والمبتكرة التي قدمها بحثه ، أما التوصيات فهي  عبارة عن توصية الباحث بنشر البحث الذي قام بدراسته ، أو الاستمرار في دراسته وتحسينه ، وإضافة أشياء جديدة عليه ، بينما تتضمن الملاحق الوثائق غير المنشورة ، الصور ، الخرائط ، الرسوم البيانية ، الاستبانات ، الجداول ، والمصطلحات.

وفي الختام طرح الأساتذة اعضاء اللجنة ملاحظات علمية قيمة حول بعض التعديلات موصين بضرورة الاخذ بالملاحظات العلمية.

Comments are disabled.