مرحبًا بك في صفحة الدراسات الأولية

  تعد الدراسات الأولية أساسًا حيويًا لتطوير المعرفة والمهارات اللازمة لبناء مسار مهني ناجح.

نهدف من خلال هذه الصفحة إلى توفير معلومات شاملة حول البرامج الأكاديمية المتاحة للدراسات الأولية، بما في ذلك المجالات المختلفة، والفرص التعليمية المتاحة للطلاب. سنستعرض محتوى البرامج، والمناهج.

جامعة بغداد

 تعد جامعة بغداد (الجامعة الام) ثاني أكبر جامعة في الشرق الاوسط، واقدم  جامعة في العراق، وتمثل كلية الحقوق (١٩٠٨) وكلية الهندسة (١٩٢١) ودار المعلمين العالية /كلية التربية لاحقا (١٩٢٣) وكلية الطب (١٩٢٧) اللبنات الاولى لتأسيس جامعة بغداد (١٩٥٧)، هي الأولى من نوعها التي انطلقت منها الملاكات التدريسية والفنية والإدارية المدربة تدريباً عال المستوى والتي أصبحت معينا  ملاك الجامعات العراقية الأخرى التي أسست وبنيت لاحقا كما أفادت من تلك الملاكات المؤسسات الحكومية الأخرى.

القبول في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة:
يحق لخريجي الفرعين العلمي (أحيائي، تطبيقي) والأدبي التقديم للقبول بنسبة ٨٥ %من خطة القبول على ألا يقل معدل الذكور عن (٦٠ %) ولا يقل معدل الإناث عن (٥٧ %.)
يحق لخريجي الدراسة المهنية (الحاسوب وتقنية المعلومات والصناعي والتجاري والزراعي والفنون التطبيقية) التقديم للقبول على ألا تقل معدلاتهم عن (٦٠ %) وبنسبة ٥ % من خطة القبول.
يتم قبول الطلبة الأبطال من مرشحي اللجنة الأولمبية من خريجي الفروع العلمي (أحيائي،تطبيقي) والأدبي والمهني (الحاسوب وتقنية المعلومات والصناعي والتجاري والزراعي استثناء من شرط المعدل وبنسبة %١٠ من خطة القبول، توزع بواقع ً والفنون التطبيقية) %٥ لخريجي الفرع العلمي (أحيائي، تطبيقي) والادبي و %٥ لخريجي الدراسة المهنية وبالامكان تدوير النسب في حال عدم كفاية اعداد المتقدمين، ويحتسب المعدل التنافسي لهم باعتبار (٥٠ %) من معدل الطالب في الدراسة الإعدادية و(٥٠ %) من درجة الاختبار التنافسي، وعلى اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية تزويد الكلية بكتب رسمية مع كافة الأوليات التي تثبت بان الطلبة تنطبق عليهم احد الشروط ادناه، إضافة الى ذلك تزويد دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة/قسم القبول المركزي بنسخ منها.

مفردات العلوم النظرية

المرحلة الاولى

المرحلة الثانية

المرحلة الثالثة

المرحلة الرابعة

التربية الكشفية

الإحصاء

البحث العلمي

الإدارة وتنظيم

اللغة العربية

الاختبارات والقياس

التعلم الحركي

التحليل الحركي

اللغة الإنكليزية

بايوميكانيك

الطب الرياضي

رياضة المعاقين

تأريخ التربية الرياضية

حقوق الانسان-حرية والديمقراطية

فسلجه التدريب الرياضي

طرق تدريس وتطبيق

حاسبات

علم التدريب الرياضي

 طرائق التدريس

علم النفس الرياضي


مفردات الألعاب الفرقية

 

مفردات الألعاب الفردية

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
 
تعنى هذه الصفحة بالطلبة الاوائل في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة و للسنوات الماضية من العام الدراسي 2008-2009 ولغاية العام الدراسي 2022-2023 كما وردتنا من شعبة التسجيل، للاطلاع على اسماء الطلبة و تسلسلاتهم يرجى الضغط على السنة المطلوبة.
_

الطلبة الاوائل 2022-2023

_

الطلبة الاوائل 2021-2022

_

الطلبة الاوائل 2020-2021