محاضرة علمية عن المتغيرات البايوميكانيك في كلية التربية وعلوم الرياضة:

من ضمن نشاطات اساتذة فرع العلوم النظرية

اقام فرع العلوم النظرية في كلية التربية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد محاضرة علمية عن المتغيرات البايو ميكانيك وتطبيق القوانين الحركية في العلوم الرياضية.

واجريت المحاضرة من قبل   مجموعة من طلبة البايوميكانيك والتحليل الحركي   في مختبر البايوميكانيك التي  ترأسها الاستاذ الدكتور صريح عبد الكريم وهي جلسه حواريه حول المتغيرات البيوميكانيكيه وتطبيق القوانين وقد حضرها عدد من أساتذة الاختصاص وبعض المهتمين بعلم البايوميكانيك والتحليل الحركي وقد جرت فيها نقاشات وحوارات صبت في توضيح بعض امفاهيم التي يتطرق لها البحث العلمي بالبايو والتحليل.

ويصب هذا العلم في  دراسة حركة جسم الإنسان في المجال الرياضي لا تتم من الجانب الميكانيكي المرتبط في القوانين الميكانيكية فحسب، وهذا ما يوضحه مصطلح (ميكانيك) و إنما ينبغي أيضا دراسة الجانب العضوي الذي له التأثير المباشر في الحركة وهذا ما يوضحه مصطلح (بايو). وان الارتباط الوثيق بين هذين الجانبين هو لدراسة الحركات الرياضية ومن ثم الوصول بالأداء إلى الأفضل من خلال أيجاد التكنيك الأمثل. 

      و البايوميكانيك يزودنا بالمعلومات الدقيقة التي تعد أفضل الوسائل المهمة في تحقيق هدف الحركة، حيث يشير إلى انه ” لكل مهارة هدف يسعى اللاعب لتحقيقه وهذا الهدف يشكل القاعدة التي يستطيع من خلالها تصنيف المهارات، وان تحقيق هذا الهدف يرتبط بالأسس البايوميكانيكية للمهارة المعينة ومدى ملاءمتها لتحقيق الهدف .  

    وفي مجال البايوميكانيك فان هذه المعلومات ضرورية في مساعدة المدرس او المدرب في الحكم على الحركة وفهم أجزائها ومكوناتها ومعرفة المسارات الحركية المعقدة للمهارة، كذلك الإسراع بعملية التعليم والوصول إلى التكنيك الصحيح، كما إنها تفيد اللاعب في امتلاك التصور السليم للحركة .

14-3

Comments are disabled.