اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش تأثير استخدام أداة مبتكرة في تعلم دقة أداء بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة 

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم السبت الموافق 26/12/2018 مناقشة رسالة الماجستير للطالب (مصطفى مهدي سلمان صالح) باشراف الاستاذ الدكتور علي يوسف حسين والتي كانت بموضوع الريشة الطائرة.

وهدفت الرسالة الموسومة بـ (تأثير استخدام أداة مبتكرة في تعلم دقة أداء بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة) ، الى تصميم اجهزة مبتكرة واستخدامها في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة. فضلا عن اعداد تمرينات خاصة باستخدام الأجهزة المبتكرة. فضلا عن التعرف على مدى تأثير التمرينات باستخدام الأجهزة المبتكرة في تعلم بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة.

وتكمن أهمية البحث بتصميم أجهزة مبتكرة فضلا عن أعداد تمرينات باستخدام الاجهزة، ومعرفة مدى تأثيرها على تعلم مهارة بعض المهارات الأساسية في لعبة الريشة الطائرة بنوعيها، فضلا عن تسريع عملية التعلم من خلال الاستفادة من الأجهزة وبناء المسارات الحركية الصحيحة للمهارة والابتعاد عن التعلم التقليدي بواسطة الزميل. اما مشكلة البحث تكمن في المبتدئين يواجهون صعوبات في تعلم المهارات الأساسية بالريشة الطائرة والالتزام بالتعلم التقليدي مع الزميل او الحائط دون استخدام الأجهزة الحديثة في تعلم المهارات لذلك كان من الضروري العمل على تصميم أجهزة على ضوء المهارات واستخدام تمرينات باستخدام الأجهزة من شـأنها تساعد المبتدئ على تعلم المهارات الأساسية بالريشة الطائرة

ولتحقيق اهداف استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارات القبلية والبعدية. اما عينة البحث كانت على مجموعة من طالبات المرحلة الأولى تضمنت (32) طالبة من شعبتين اختيرت بالطريقة العشوائية. اذ مثلت (16) طالبة من شعبة(ط) المجموعة الضابطة ومثلت (16) طالبة من شعبة(ح) المجموعة التجريبية التي طبقت عليهم التمرينات باستخدام الأجهزة المبتكرة من قبل الباحث لمعرفة مستوى التحسن الذي يحدث للطالبات في مستوى أداء المهارات المدروسة. وفي ضوء النتائج التي تحصل عليها.

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان تنفيذ التمرينات باستخدام الأجهزة المبتكرة كانت لها الدور والعامل الرئيسي في التحسن الواضح للمجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تعلم دقة بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة،  ان إعطاء التكرارات المناسبة لمستوى الطالبات باستخدام الأجهزة واستخدام التمرينات باختلاف وضعياتها وتنوعها والتدرج بها من السهل الى الصعب واتخاذ المكان المناسب والتحرك على ضوء التمرين ادى الى حدوث التعلم والتحسن الملحوظ في دقة بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة.

واوصت بالاتي:  ضرورة تنويع التمرينات باستخدام الأجهزة المبتكرة لأبعاد الملل عن المتعلم، ضرورة استخدام ارتفاعات مختلفة وسرع مختلفة للأجهزة لتعلم مهارات أخرى مختلفة عن المهارات المدروسة.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حسناء ستار جبار رئيسا، الاستاذ الدكتور علي جهاد رمضان،  الاستاذ المساعد الدكتور غادة محمود جاسم،  الاستاذ المساعد الدكتور علي مكي مهدي مشرفا.

Comments are disabled.