بسم الله الرحمن الرحيم

 

مقترح لتطوير تدريس مادة الإحصاء الرياضي في كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد /  الجادرية

 

علم الإحصاء هو العلم الذي يبحث في جمع البيانات وعرضها وتبويبها وتحليلها ويمتاز بالمشاهدة والفرضية ،واستخدام النتائج في التنبؤ والتحقق .

 

 

وأهمية علم الإحصاء تكمن في:

1- المساعدة في تلخيص البيانات الإحصائية واستخلاص النافع منها.

2- المساعدة في اكتشاف نماذج في البيانات .

3- المساعدة في تصميم التجارب وعمل المسح الإحصائي .

4- يساعد على كيفية استخدام نتائج البحث الإحصائي في النواحي التالية :

ا– التنبؤ.

ب– اتخاذ قرار محدد اتجاه المشكلة .

ج– التحقق والتثبت من صحة أو عدم صحة فرضية ما من خلال جمع حقائق جديدة ليتحقق من مدى صحة تنبؤ السابق .

من تلك الأمور المهمة للإحصاء وضرورة الاهتمام  بالإحصاء ببحوث التربية الرياضية ونتيجة للتطور الحاصل بهدا  العلم وباستخدام البرامج الإحصائية إثناء تدريسه توصلناالى دلك من خلال اشتراكي بعدت دورات تطويرية باستخدام البرامج الإحصائية بمادة الإحصاء وجدت طريقة حديثة لتدريس الإحصاء لدا بات من الضروري تطبيقها  على طلبة الدراسات العليا أو الدراسات الأولية حسب المستوى الدراسي في كلية التربية الرياضية .

كيف يمكن تطبيق الطريقة الحديثة بتدريس الاحصاء :

يمكن تغييرالطريقة التقليدية  من خلال:

1- تخصيص مختبر خاص بمادة الإحصاء  الرياضي .

2- تطبيق الجانب العملي والنظري إثناء المحاضرة .

3- التأكيد على تعليم الطلبة الفلسفة الإحصائية في بحوث التربية الرياضية من خلال معرفة الوسائل الاحصائية واستخداماتها .

4- تخصيص درجة العملي لطلبة الدراسات العليا من خلال تطبيق البرامج الاحصائية كجزء من عملية التقويم . اما طلبة الدراسات الاولية  فيبقى العملي لغرض تطوير وزيادة معلومات طلبتنا بمادة الاحصاء مواكبتا للتطور العلمي لجميع العلوم والمعارف  .

 

الغرض من استخدام الطرق الحديثة في تدريس الاحصاء :

1- للاكتساب الطالب المعلومات والمعارف الحديثة عن المادة وتطبيقها في البرامج الإحصائية .

 

2- تهيئة الطالب في تطبيق ماتعلمه في مشاريع البحوث في المرحلة الرابعة او في دراسة الماجستير والدكتوراه .وهدا مما يساعد الطالب بالاختصار بالجهد والوقت والمال الدي يبدلة  باستخراج النتائج الإحصائية للبحث .

 

3- لزيادة التشويق والإثارة والرغبة للدرس  مما يساعد الطالب بفهم المادة بصورة أسرع وأجود .

4- إدخال التعليم الالكتروني بتعليم مادة الإحصاء الرياضي .

ملاحظه هدا المقترح آدا كان فيه صعوبة بتطبيقه على المراحل الأولية ولو بإمكاننا تطبيقه . فممكن تطبيقه في الدراسات العليا بسهولة لان جميع طلبة الدراسات العليا حاصلين على شهادة( ic3 ) لغرض القبول في الدراسات العليا وبالتالي نستطيع إن نوفر الوقت والجهد والمال باستخراج النتائج الإحصائية . ومن خلال ماتقدم نستطيع إن نساهم بتطوير مادة الإحصاء الرياضي وخدمتا لتطوير كليتنا بصورة خاصة والألعاب الرياضية بصورة عامة .

 

إعداد  ا . د  زهرة شهاب احمد خليل ألعبيدي

مدرسة مادة الإحصاء / كلية التربية الرياضية /

جامعة بغداد .

Comments are disabled.