خطة تطوير المناهج الدراسية وتحديثها كلية التربية الرياضية

جامعة بغداد

          خطة تطوير المناهج الدراسية وتحديثها

 كلية التربية الرياضية (الجادرية)

1.  تشكيل لجنة خاصة من تدريسي الكلية الأكفاء وبرئاسة السيد معاون العميد للشؤون العلمية للنظر في تطوير المناهج العلمية بإضافة مواد تقرها اللجنة و تحديث المواد الموجودة لمواكبة التطور الحاصل في دول العالم، كون إن الكلية تمتلك ما يؤهلها لذلك من حيث الخبرات العلمية والإدارية والألقاب العلمية فضلاً عن كونها الكلية الأم في العراق.

2.  العمل على توحيد المناهج الدراسية للمواد الدراسية داخل الكلية بما يضمن عدم حدوث إرباك في العملية التعليمية داخل الكلية وبما يحقق أفضل مردود علمي.

3. العمل على إخراج الكلية من قرارات لجنة عمداء كلية التربية الرياضية في العراق التي تعمل على إقرار المناهج لكليات التربية الرياضية، إذ يتم إعداد المناهج بشكل لا يتماشى مع إمكانيات كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد التي تعد كلية استثنائية من حيث البُنى التحتية والكادر التدريسي والإداري، فضلاً عن كونها تساوي بين الكليات الفتية والحديثة مع الكليات العريقة وذات التاريخ الكبير، كما إن إعداد مناهج موحدة لكليات التربية الرياضية في العراق كلها سيؤدي إلى تراجع العملية العلمية لكون إن الكليات كلها أصبحت نسخة عن الأخرى.

4. الإيعاز لتدريسي الكلية للمواد النظرية والعلمية بتحديث مناهجهم الحالية ذاتياً وتقديمها لفروعهم العلمية وبنسبة (10-20%) سنوياً، لمواكبة التطور في العلوم النظرية، ولكون إن المواد التطبيقية (العملية) تعتمد على القوانين الدولية الخاصة بالألعاب الرياضية والتي تتغير بشكل مستمر.

5. تقديم التوصيات لعمادة الكلية باستحداث ملاعب أو إعادة تأهيلها وصيانتها فضلاً عن تجهيز القاعات الدراسية بوسائل التدريس الحديثة، وتجهيز المختبرات العلمية بأحدث الأجهزة العلمية الخاصة بقياس الجهد البدني.  

  1. أن يتم إعداد المناهج بشكل متكامل ومترابط بين المواد الدراسية لمراحل الكلية الأربعة.
  2. إجراء عمليات التقويم المستمر على المناهج التدريسية بما يتماشى مع التطور الحاصل في العالم.