فرع الالعاب الفردية ينظم ورشة عمل تعريفية بلعبة البوتشيا لذوي الاعاقة

فرع الالعاب الفردية ينظم ورشة عمل تعريفية بلعبة البوتشيا لذوي الاعاقة

نظم فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 25 /2 /2019 ورشة عمل تعريفية للعبة Boccia لشديدي الاعاقة

حاضر قيها الدكتور ظافر حرب، نائب رئيس اتحاد البوتشيا العراقي وبمشاركة لاعبي المنتخب الوطني العراقي ومدربيه بلعبة البوتشيا وبحضور عدد من التدريسين وجمع كبير من الطلاب والطالبات.

وهدفت المحاضرة الى تعريف الطلبة  بماهية اللعبة ومدى ارتباطها بذوي الاعاقة ومدى ملاءمتها لهذه الفئة من المجتمع.

وتضمن الشق النظري من المحاضرة مناقشة محاور عدة كان من ابرزها:  التعريف باللعبة، فائدتها واهميتها لذوي الاحتياجات الخاصة، كيفية لعب البوتشيا، اما الجانب العملي فتضمن تطبيق اللعبة في احدى ملاعب الكلية بمشاركة نخبة من لاعبي المنتخب الوطني العراقي ومدربيه بلعبة البوتشيا .

وافاد الدكتور ظافر ان لعبة البوتشيا هي متخصصة لشديدي الإعاقة أي ان اي جزء من جسم الإنسان يوجد به إعاقة تناسبه اللعبة، وهي لعبة سهله بثلاثة ألوان للكرة وهي الأبيض، و الأحمر، و الأزرق.

وطريقة اللعبة هي أن يرمي الاول الكرة البيضاء ثم بعد ذلك يختار فريق إما الأزرق أو الأحمر ، مثال يرمي الأحمر بجانب كرة بيضاء وبعد ذلك يأتي دور الفريق الأزرق يرمي كرات حتى يصل قريباً من الكرة البيضاء وبعد الانتهاء من عدد كرات الفريق الأزرق لينسحب الفريق الثاني من الشوط.