براءات الاختراع

 

براءات الاختراع – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد

وشروط التقديم

اولا– باحثان في التربية البدنية يحصلان على براءة اختراع في تصنيع منظومة الكترونية مصنعة لقياس تمركز حارس المرمى عند تنفيذ الركلة الحرة المباشرة

   حصل الباحثان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد  مهدي زيدان حمود وباشراف الاستاذ الدكتور هدى حميد عبد الحسين ، على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية،  لتمكنهما من “تصنيع منظومة

M.H الالكترونية لتحديد تمركز حارس المرمى عند تنفيذ الركلة الحرة المباشرة بكرة القدم

وتضمنت براءة الاختراع، تصميم وتصنيع منظومة الكترونية لقياس تمركز حارس المرمى اثناء الركلات الحرة المباشرة بكرة القدم،   التعرف على مواقع تمركز حارس المرمى في الركلات الحرة المباشرة بكرة القدم باستخدام التحليل النوعي الغير مباشر وعن طريق الملاحظة للعديد من أفلام حراس المرمى وإمكانية صدهم للضربات الحرة المباشرة ومواقعها،  والتعرف على بعض المتغيرات الميكانيكية الخاصة بحركة حارس المرمى عند تنفيذ الركلة الحرة المباشرة بكرة القدم،  ومعرفة العلاقة بين موقع التمركز وبعض المتغيرات البايوميكانيكية لحركة حارس المرمى عند تنفيذ الركلة الحرة المباشرة في كرة القدم.

وللاطلاع على تفاصيل براءة الاختراع يرجى الضغط هنــا

 

   ثانيا- حصل الباحث في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد الاستاذ الدكتور احمد ثامر على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية،  لتمكنه من تصنيع جهاز مغير زاوية الانطلاق في بداية السباحة.

وتضمنت براءة الاختراع للفريق المكون من السيد علي هاشم محمد/ بغداد – حي القاهرة، وباشراف التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد الاستاذ  الدكتور أحمد ثامر.

وكان الباحث من جامعة بغداد (الدكتور احمد ثامر) قد شغل مناصب عدة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من ابرزها معاون العميد للشؤون العلمية، ورئيس فرع العلوم النظرية، وشارك بمؤتمرات دولية وبطولات وحصل على جوائز وشهادات مشاركة دولية وعربية وغيرها.

الموجز

ان استخدام الوسائل والاجهزة الحديثة في تطوير مستوى الاداء لسباحي المنتخب العراقي يعد من اهم المقومات الاساسية التي لها دور كبير وفعال في تطوير مستوى الانجاز .

من خلال كون الباحث سباح سابق في المنتخب العراقي للسباحة وعمله كمدرب لفريق السباحة لنادي غاز الشمال الرياضي حالياً لاحظ ان هناك تقارب بين مستويات السباحين من ناحية الاداء وقطع مسافة السباق في السباحة مما جذب انتباهه لمرحلة البداية وهي احدى محددات الانجاز كونها تشكل جزءاً من زمن الانجاز الكلي ، لذا استوجب ذلك تحليل البداية للسباحة في فعالية 50م حرة اذ لاحظ الباحث من خلال التحليل ان زاوية الانطلاق عند اغلب السباحين كانت اسفل الخط الوهمي المار بمركز ثقل الجسم لحظة الانطلاق ( آخر مس مع منصة البدء ) ، مما يؤدي الى تقليل المسافة الافقية التي سوف يقطعها السباح خلال مرحلة الطيران وبالتالي تعتبر نقطة ضعف تزيد من زمن الانجاز وهذا عامل سلبي يؤثر على نتائج السباحين .

وان قلة وجود ادوات وأجهزة مناسبة لمعالجة هذا الموضوع ولّد لدى الباحث فكرة تصميم جهاز مساعد مقترح لتغيير زاوية الانطلاق وتقريبها من الزاوية المثلى لكل سباح , اذ ان الاجهزة المستخدمة لتطوير هذه المهارة قليلة ومن ضمنها استخدام عصا توضع امام السباح من قبل المدرب ويجب على السباح اجتيازها ، ويرى الباحث ان هذه الطريقة لاتوفر عامل السلامة للسباحين لأحتمالية اصابة السباح نتيجة اصطدامه بالعصا وكذلك عدم ثبات الاداء بسبب تفاوت البعد الافقي للعصا عن السباح والاختلاف بينها من مدرب الى آخر . 

تفاصيل ومكونات الجهاز :

          قام الباحث بتصنيع جهاز يساعد في تغيير زاوية الانطلاق المثلى ، اذ يتكون من (25) قطعة موضحة كما يأتي :

1.       قاعدة حديدية لتثبيت الجهاز على منصة البداية .

2.       قفلين لتثبيت الجهاز .

3.       انبوب اسطواني قطره (4سم) وبطول 1.5م

4.       انبوب على الشكل حرف (T) .

5.       رافعة حديدية يدوية

6.       انبوب اسطواني قطره (2.5سم) وبطول 1.45م

7.       اربع اقفال للربط ( براغي ) . 

8.       قطعتين من انبوب مكعب قطره (2.5سم) وبطول (1م

9.       قطعتين من انبوب مكعب قطره (2سم) وبطول ( 2.5م ) مزودتين بشريط قياس .

10.     اربع اقفال للتثبيت براغي

11.     ليزر

12.     حساس ضوئي

13.     سلكان موصلان للكهرباء بطول (6م) ، 3م .

14.     صندوق بلاستيكي للتحكم بتشغيل الليزر مزود بسماعة صغيرة واشارة ضوئية للتنبيه .

15.     دائرة خشبية مدرجة لتحديد الزوايا مثبتة على قاعدة التثبيت لتحديد زاوية الجهاز . 

للمزيد من التفاصيل عن الجهاز يرجى الضغط هنا

  ثالثا- حصل الباحث في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور ياسر نجاح حسن على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية،  لتمكنه من تصنيع جهاز قياس القوة الرياضي S.F.M.D. وبالتعاون مع فريق بحثي مشترك من الجامعة المستنصرية ووزارة التربية.

وتضمنت براءة الاختراع للفريق المكون من التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعة المستنصرية الدكتور أحمد وليد عبد الرحمن، والدكتور ياسر نجاح حسين من جامعة بغداد، والسيد عمر مزهر مالك من وزارة التربية، تصميم جهاز يساعد في قياس مقادير القوى التي يبذلها المتسابقون في فعالية السباحة، فضلاً عن الرياضات الأخرى، حيث يشكل هذا الجهاز إبتكاراً جديداً على مستوى العالم.

وتستعمل براءة الاختراع في المجال الرياضي لاسيما الجوانب التدريبية والتحليل البايوميكانيكي، فضلاً عن استعمالها من طلبة الدراسات العليا والباحثين المتخصصين في مجال إجراء البحوث والدراسات الأكاديمية والحصول على نتائج دقيقة.

وتهدف البراءة الى تصميم جهاز يتكون من متحسسات قوة تثبت في كف السباح وترتبط لاسلكياً مع منظومة ألكترونية تقوم بحساب وإظهار قيم منحنيات القوة-الزمن لضربات الذراع عند السباح والتعرف على مدى القوى التي يستخدمها السباح.

رابعا– سجلت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد وبتاريخ 28/11/2017 براءة اختراع جديدة للمخترعين

  • –الاستاذ المساعد الدكتورعلاء عبدالله الراوي -التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
  • –السيد زياد طارق حاتم – وزارة التربية- المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد الرصافة / الثانية – متوسطة الرسل للبنين.

    لجهازهم الموسوم ” جهاز تدريب مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد في الكرة الطائرة ” والصادرة من وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

    خامسا– سجلت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد وبتاريخ 15/8/2017 براءة اختراع جديدة للمخترعين

    — م.د محمد سلمان صالح  / جامعة ديالى – كلية الهندسة – قسم الهندسة الالكترونية

    – أ.م.د. ياسر نجاح حسين / جامعة بغداد – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

    – م.م. علي مناتي احمد / الجامعة الستنصرية – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

    عن الاختراع :-  تصميم جهاز ( قفاز قياس القوة )

  • سادسا– سجلت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد وبتاريخ 16/4/2017 براءة اختراع جديدة للمخترعين أ.م.د فالح هاشم ، أ.د. علي شبوط ، في رفع الاثقال ( جهاز تقويم اداء ( الجيرك ) في رفع الاثقال )

  • سابعا– حصل الاستاذ الدكتور رافع صالح فتحي التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد وبمشاركة ، م.م. شهاب احمد كاظم – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ميسان ، على براءة اختراع عن

    ” جهاز الحلق ملتي جم “

    ثامنا– منظومة قياس الاستجابة الحركية لاختبارات اللاعبين في كليات التربية الرياضية باستخدام المثير البصري

  • –أ.د. بهاء طعمه جيادجامعة بغداد /كلية العلوم / قسم الفيزياء

– محمد شعلان عيسى                  طالب  دكتوراه/ جامعة بغداد/كلية العلوم/ قسم الفيزياء

– أ.م .د محمد كاظم خلف                جامعة بغداد /كلية التربية الرياضية

– صقر غنــــي رحيــــــم                  جامعة بغداد /كلية التربية الرياضية

 

شروط تفصيلية عند تقديم طلب براءة الاختراع
يتعين على طالب براءة الاختراع في جمهورية العراق / مكتب بــراءات الاختراع معرفــة شــروط تقديــم طلب براءة الاختراع في قسم الملكية الصناعية في الجهــاز المركــزي للتقييس والسيطرة النوعية وفيما يلي عرض الشروط التالية :-

 

1- أن يشتمل الطلب على نموذج استمارة “طلب براءة اختراع” وأي مرفقات ذات علاقة به .

 

2- أن يطـابق عنوان الاخـتراع الشروط المنصوص عليها في نموذج استمارة تقديم الطلب، وألا يختلف عن العنوان المذكور في طلب الاختراع .

 

3- أن تكون الوثائق المقدمة نسخاً أصلية أو مصدقا عليها من الجهات ذات الاختصاص .

 

4- دفع رسوم الايداع حال تقديم الطلب. .

 

5- على مقدم الطلب أن يستوفي كل ما تطلبه ادارة القسم مما له علاقة بالطلب. .

 

6- للعراقيين يتم ملىء نموذج استمارة التقديم في داخل القسم بعد تقديم الطلب والاخذ بالشروط المفصلة في ادناه :

 

اولاً: شروط ملء نموذج استمارة تقديم “طلب براءة اختراع” وملحقاته

يمـلأ نمــوذج استمــارة تقديم “طلب براءة اختراع” بوضــوح ويتضمــن عنوان الاختراع ، واســم مقــدم الطلب وعنوانه ومحـل إقامته وعمله ورقم الموبايل والبريـد الالكتروني ، واســم المخترع وعنوانــه ، واسم الوكيل إن وجد وعنوانه ، ومعلــومات الأسبقيـة والكشف عنهــا ، وتمـلأ حقــول نموذج الاستمارة حسب أرقامها وفقاً لما يلي :

 

1- عنوان الاختراع : يجب أن يكون عنوان الاختراع مختصرا ومحـددا وباللغتين العربية والانكليزية ، ولا تعد عنوانــا ” للاختراع العبـارات العامــة مثل “عملية كيميائيــة” ، “جهاز إلكتروني” ، “آلــة كهربائيــة” ، “مركب عضـوي ذو خصائص جديدة” ، ولاختصــار عنوان الاختراع يجب ألا تستعمل بعض العبارات مثل : “طريقـة جديــدة لـ…..” ، “تحسينات في…”، “تطوير في…”.. الخ .

 

2- اسم مقدم الطلب : يجب أن يكون الاسم بالنسبة للأفراد مطابقـاً لما هو موجود في الهويــة وبالترتيب التالــي : الاسم الأول -اسم الأب – اسم الجد – اسم العائلة، أما بالنسبة للمؤسسات والشركات فيجب أن يكون مطابقاً للاســم الرسمـي لها ، وإذا وجد أكثر من مقدم للطلب فتدون البيانات الخاصة بمقدم الطلب الأول وتدون البيانات الخاصة ببقية مقدمي الطلب فيما يليه ، وسوف تتم المراسلات بين القسم ومقدمي الطلب من خلال مقدم الطلب الأول إذا لم يوجد وكيل . وإذا لم يكن مقدم الطلب هو المخترع فيجب إرفاق سند انتقال الحق إليه ( مستند نقل ملكية ) .

 

3- اسم المخترع : يجـب أن يكـون اسم المخترع مطابقاً لما هو موجود في الهوية وبالترتيب التالي: الاسم الأول – اسم الأب – اسم الجد – اسم العائلة. وإذا وجد أكثر من مخترع شارك فعلاً في الاختراع فتــدون البيانات الخاصــة بالمخترع الأول وتدون بيانات المخترعين الباقين فيما يليه .

 

4- معلومات الأسبقيــة والكشف عنها : إذا كان الاختــراع قد سبـق الكشف عنه ترفـق الوثائـق التي تبين تاريــخ الكشف والأسباب الداعية لذلك . وإذا كان مقدم الطلب أحد مواطني دول اتحـاد باريس أو مقيمـاً في إحداها أو لــه منشأة صناعية أو تجارية حقيقيـة وفعالـة ويرغب المطالبة بأسبقية طلب سبق إيداعه في إحدى هذه الدول فإنه يجب ذكر بيانات طلب الأسبقيــة ( الدولـة ، رقـم الطلب ، تاريـخ الإيداع ) ورقم البراءة وتاريخها إن وجد ، وفي حالة وجود أسبقيـة متعددة تمـلأ بيانات أول أسبقية في نموذج الاستمارة وتذكر بيانـات الأسبقيـة اللاحقــة فــي نموذج الاستمارة ايضا”، ويجب إرفاق صورة معتمدة من الطلب السابق وترجمة له خلال ثلاثة أشهر ، وفي كل الأحوال يطبق ما تقرره الاتفاقيات الدولية الأخرى في هذا المجال والتي يكون العراق عضوا” فيها . كما يجب إرفاق بيانات الإيداعات الأخرى السابقة ( الدولة ، رقم الطلب ، تاريخ الإيداع ) ورقم البراءة وتاريخها إن وجد .

 

5- المرفقات : تدون أسماء مرفقات ( طلب البراءة وأي مرفقات أخرى( وثائق مرفقة )) وعدد صفحاتهـا رقمـاً وكتابة ، وفي حال طلب الأسبقية يشار إلى أي مرفقات بهذا الشأن .

 

6- اســم الوكيــل : يذكر اسم الوكيل ، ويجـب أن يكون معتـمداً بموجب وكالـة صادرة من كاتب العــدل إذا كـان الموكــل داخل االعراق ، أما إذا كان الموكل خارج العراق فيلزم تقديم وكالة معتمــدة تتضمن اسم وعنوان ومحل الاقامة لمالك طلب البراءة شرط ان تكون الوكالة متضمنة الاجابة عن بنود المقاطعة الثمان باللغتين العربية والانكليزية ومصدقة حسب قوانين التصديق العراقية .

 

7- إقــــرار: يدون فيه اسم مقدم الطلب أو الوكيل وتوقيعه ويضاف ختم الوكيل المعتمد إن وجـد، ويشـار فيه إلى تحمل مقدم الطلب أو الوكيل كل ما يترتب على الإخلال في تقديم المعلومات الصحيحة .

 

 

ثانياً: شروط عامة لطلب البراءة يجب أن يشتمل طلب البراءة على المحتويات التالية وحسب الترتيب التالي:

 

1- ” عنوان الاختراع “، “الملخص” ، “الوصف الكامل” ، “عناصر الحماية” ، “الرسومات التوضيحية” ،” المصادر” .

 

2-  تـكون بدايـة كل محتوى بداية لصفحة جديدة ويذكــر اسم كل محتوى متوسطاً السطر أعلى الصفحة ويوضع تحته خط ، وتكون أوراق الطلب (فيما عدا الرسومات ) مرقمة بالتتابع مع وضع رقم الصفحة متوسطاً اسفل كل ورقة . .

 

3- يبدأ الملخص والوصف الكامل باسم الاختراع.

 

4- يقــدم طلب البراءة بثمان نسخ من أصــل الطلب وتكون طبق الأصل وباللغتيـن الانكليزيـة والعربيــة بالنسبـة للطلب الاجنبي وبالعربية فقط للطلب العراقي .

 

5- يستخدم الورق الأبيض مقاس A4 .

 

6- تكون الأوراق نظيفة وخالية من الكشط والتعديلات والشطب وأي بقع كربونية .

 

7- يستعمل وجه واحد فقط من كل ورقة .

 

8- تكون المسافة بين السطور حوالي 1 سم .

 

9- يجب ترقيم سطور كل صفحة من الصفحات ، ما عدا “عناصر الحماية”( الادعـاءات) فترقـم كل السطور لكل عنصر على حدى بالنسبة للطلبات الاجنبية .

 

10- يجوز أن يحـتوي الملخص والوصف الكامل وعناصر الحمايــة ( الادعــاءات ) على أسمــاء ورموز وصيغ ومعادلات رياضية وكيميائية ومصطلحات علمية وغيرها .ولا يجوز أن يحتوي أي منها على رسومات توضيحية ، أما الجــداول فتوضع ضمن الوصف الكامل لطلب البراءة إن وجــدت .

 

11- تكون المقاييس بالنظام المتري ودرجات الحرارة بالنظام المئوي. ويجوز ذكر الوحدات الأخرى لاحقـة بين قوسين. .

 

12- يتحتم إرفـاق الرسومــات والأشكال التوضيحيــة إذا كان ذلك يؤدي إلى الفهم الكامــل والواضح للاختــراع.

 

 

ثالثاً: تعليمات خاصة بالطلبات عند الترجمة إلى العربية

 

1- يجب أن يذكر اسم المصطلح العلمي بلغته الأصلية مرادفاً للاسم باللغة العربية عند وروده لأول مرة ويكتفــى بالاسم العربي فقط في المرات اللاحقة فيما عدا عناصر الحماية ( الادعاءات )فيتم تكرار ذكر المصطلـح باللغتيـن .

 

2- في حالة التسميـات المختصرة باللغــة الأجنبيـة فينبغي ذكر التسمية كاملــة بالعربيـة والإنكليزيـة عند ورودهــا لأول مرة في النص ويكتفى بعد ذلك بالتسمية المختصرة .

 

3- تعتمــد الرمـوز، والوحــدات، والتسميــات، والثوابت الأساسيــة الفيزيائيـة التي أقرها الاتحاد الدولي للفيزيــاء البحتة والتطبيقية IUPAP– .

 

4- تستخــدم الحروف اللاتينيــة حسب نظام *IUPAC لكتابـة الأشكال البيانيــة والصيغ الكيميائيــة ورموزالعناصر والمركبات والأسمــاء الكيميائية أما في حالة ورود الاســم الكيميائي في العنوان فيكتب باللغة العربية بالإضافــة إلى اللاتينية.

 

5- تذكر المراجع والبحوث والمقالات والكتب العلمية ( المصادر) بلغتها الأصلية .

 

 

رابعاً: شروط الملخص

 

1- يجب ألا يتجاوز الملخص أكثر من نصف صفحة وفي الحالات القصوى صفحة واحدة .

 

2- إذا كان هناك رسومات توضيحيـة يشار في الملخص إلى الشكل الذي يمثل الاختـراع بشكل عام ، ويوضع رقم هذا الشكل في آخر الملخص .

 

3- إذا أشيــر في الملخص إلى مكونات موجــودة بالشكــل المشــار إليه في الفقرة السابقة ووجــد بالشكــل أرقـام أو حروف مستعملة لتمييز تلك المكونات فإنه يجب ذكر هذه الأرقام أوالحروف بين قوسيــن داخــل النص في الملخص .

 

4- يذكر في الملخص المجال التقني ووصف مختصر لأهم مكونات الاختراع واستعماله الرئيس .

 

5- يصاغ الملخص بأسلوب سهل بحيث يعطــي فهما واضحا لحل المشكلة التقنية وبحيث يمكن استخدامــه لأغراض الإعلام التقنـي وتعينا في مجال البحث العلمي ، ويجب ملاحظـة أن الملخص لا يستعمــل في تفسيــر نطاق الحمايـة .

 

6- يجب تجنب ذكـر أهمية أو قيمة أو مزايا الاختراع المتوقعـة مستقبـلاً .

 

7- إرفاق نسخة من الملخص باللغة الإنجليزية إن وجدت .

 

 

خامساً: شروط الوصف الكامل

يجب أن يشتمل الوصف الكامل على الأجزاء التالية :

 

1- “خلفية الاختراع” ويبين فيها المجال التقني الذي يتناولـه الاختراع ووصف حالة التقنيـة السابقـة بما فـي ذلك أي وثائق يكون المخترع على علم بها ، مع ذكر أي مشاكل تتعلق بحالة التقنيـة السابقـة من شأن الاختـراع التغــلب عليها .

 

2- “الوصف العام للاختراع” ويبيــن فيــه مزايــا الاختـراع مقارنــة بحالـة التقنيـة السابقـة وكيفيــة التغلب علــى الصعوبات أو المشـاكل السابقــة كما يبيــن فيه الهدف من الاختراع ، ويكون جميـع ذلك بطريقــة واضحــة بحيث تتيح لصاحب المعرفــة العاديــة بالمجال التقنــي فهمــه ، وعادة ما يتعلق هذا الجزء بعنصر الحمايـة ( الادعاءات ) الرئيس .

 

3- “شرح مختصر للرسومات” ويبين فيه شرح مختصر للأشكال وقطاعاتها إن وجدت .

 

4- “الوصف التفصيلي” يجب أن يكون الوصف واضحــاً وكافياً لتمكين رجل المهنة العـادي من تنفيـذ الاختراع، وأن يتضمن شرحا” تفصيليا للاختراع كما يجب أن يبين مقدم الطلب أفضـل طريقــة يعرفهـا المختـرع لتنفيــذ الاختراع عند تاريخ تقديم الطلب أو تاريخ الأسبقية . ويجب أن يتضمن الشرح الإشارة إلـى الرسومات التوضيحية المرفقة بالتفصيل. وفي حالــة أن الطلب يحتــوي على تسلســل وراثــي فإنه يجب ان ترفــق السلسلــة الوراثيــة مطبوعـة على الورق اضافة الى CD. .

 

 

سادساً : شروط عناصر الحماية

 

1- يجب أن يحتوي الطلب على عنصر حماية ( ادعاء ) واحد مستقـل على الأقـل ،ويجوز أن يتضمــن عناصر حماية ( ادعاءات ) أخرى مستقلــة وأخرى معتمدة ، ويجب ترقيمها بالتتابع على أن يكون عنصر الحماية رقم واحد هـو الذي يعرف بأوسع نطاق مطلوب .

 

2- يجب أن تعطي عناصرالحماية (الادعاءات) تعريفــاً تاماً بنطاق الحماية المطلوب بما في ذلك المكونات الأســاســية للاختراع كما يجب أن تكون محددة النطاق بالمقارنة بما كشف عنه في الوصف الكامل .

 

3- تكون عناصر الحماية ( الادعاءات) واضحة ومترابطة وتعرِّف بالاختراع (وليس مزاياه) بطريقة محددة يسهــل بها التأكد من نطاق الحماية دون الرجوع إلى الوصف الكامل أو الرسومات التوضيحية إلا في الضرورة القصــوى .

 

4- تُصاغ عناصر الحماية ( الادعاءات ) كلما كان ذلك ممكناً بحيث يميز الجزء الجديد أو الخطـوة الابتكارية في نطاق الحماية ، فمثلاً يعرف الاختراع المراد حمايته بتحديد مكوناتـه وخصائصه التقنية ويلي ذلك عبارة ” المتميــز بـ …” أو “التحســين يتضمن …” أو أي عبارة أخرى مماثلــة ، ثم يذكر ما هو جديـد أو ابتكـاري لتمييزه عن أي اختـراع آخــر .

 

5- إذا تضمن الطلب رســومات توضيحية وأشير في عنصر الحماية ( الادعاء) إلى مكونات موجــودة بأحد الأشــــكال متضمنــة أرقاما أو حروفا مســـتعملة لتمييز تلك المكـــونات فإنه يجوز ذكر هـذه الأرقام أو الحروف بين قوسين داخــل النص في عنصر الحماية ( الادعاء) .

 

سابعاً : شروط الرسومات التوضيحية

شروط خاصة بالرسومات التوضيحية

 

1- يجب أن يستعمـل للرسومــات التوضيحيــة ورق قياس A4 يؤدي إلى رسومـات جيــدة وواضحــة يمكـن استنساخها بوضوح .

 

2- لا تقل أبعاد الهوامش في كل الصفحات عن الآتي: الأعلى 2.5سم والأيمن 2.5سم والأسفل 1سم والأيسر 1.5سم .

 

3- يجوز أن تحتوي الورقة على أكثر من شكل كما يمكن عند الضرورة وضع شكل واحد على أكثر من ورقة بشرط أن يسهل جمعها جنبا إلى جنب والتوصل إلى رسم واحد .

 

4- يجـب ترقيم الأشكال بأرقام منفصلة (شكل 1 ، شكل 2، شكل 3 …) بغض النظر عن رقـــم الورقة ويجب ، كلما أمكن ، الحرص على ترتيبها وجمعها بتتابع أرقامها .

 

5- يجب ألا يقل مقاس أرقام مكونات أشكال الرسومات التوضيحية أو الحروف التي تستعمــل لتمييز مكوناتهــا عن 3ملم كما يجب استعمال الأرقام أو الحروف نفسها في الرسومات المختلفة لتمييز نفس المكونات .

 

6- يجب أن تكون الرسومات التوضيحية غير مظلّلة وذات خطــوط ســوداء داكنة ، ويوضح مكان المقطع بخطــوط متقطعة .

 

7- يجب ألا تحتــوي الرسومــات التوضيحيــة على أي كلمات لغرض الوصــف أو غيرهــا، ويجوز عند الضــرورة القصوى استعمال بعض الكلمات لإيضاح بعض المعالم الرئيســية .

 

مرفقات أخرى للطلب

 

1- على مقدم الطلب تزويد القسم بصورة من تقارير الفحص وتقارير البحث وما يتطلبــه من صــور لطلبـات سبــق تقديمها أو براءات اختراع تم منحها من مكاتب أخرى عن الاختراع نفسه .

 

2- بالنسبة لطلبات البراءات العراقية يتوجب تزويد القسم بكتاب عدم ممانعة عن تقديم طلب براءة الاختراع من قبل اي جهة حكومية او شركات ومؤسســات القطاع الخاص التي يعمل او ينتسب لديها المخترع وكل مخترع على حده في حــال اختلاف جهات انتسابهم .

 

للمزيد من المعلومات الرجاء اضغط هنا