تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا تأثير استخدام استراتيجية التعلم التوليدي لذوي الاسلوب المعرفي الضبط (المقيد – المرن) في تطوير دقة بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للأشبال

 نشر للتدرسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد الاستاذ الدكتور رياض خليل خماس             وبمشاركة جاسم محمد رشيد بحثا في (مجلة التربية الرياضية) وهي مجلة متخصصة تصدر عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد،  وذلك قي المجلد الثلاثون، العدد الثاني، لسنة 2018.

وهدف البحث الذي حمل عنوان (تأثير استخدام استراتيجية التعلم التوليدي لذوي الاسلوب المعرفي الضبط (المقيد – المرن) في تطوير دقة بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للأشبال) ، الى الى اعداد منهج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي لذوي الأسلوب المعرفي (الضبط المقيد- المرن) في تطوير دقة بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة لعينة البحث. فضلاً عن التعرف على تأثير المنهج التعليمي باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي لذوي الأسلوب المعرفي (الضبط المقيد- المرن) في تطوير بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة.

وأستخدم الباحثون المنهج التجريبي ذي التصميم العاملي الثنائي (2×2)، وتم اختيار عينة البحث من فئة الاشبال بأعمار (12-14) سنة ضمن المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بالكرة الطائرة والبالغ عددهم (48) لاعب اما عينة البحث فقد بلغ عددهم (28)، وبعد ان تم اختيار المهارات والاختبارات وبإجراء التجربة الاستطلاعية تم التأكد من صلاحية الاختبارات والمنهج التعليمي، واجريت المعالجات الاحصائية المناسبة.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان المنهج التعليمي (استراتيجية التعلم التوليدي والمنهج المتبع من المركز الوطني لرعاية الموهبة بالكرة الطائرة) مناهج فاعلة في تطوير دقة الاداء للمهارات الثلاث قيد الدراسة وبفروق مختلفة،  ان المنهج التعليمي المعد وفق استراتيجية التعلم التوليدي، أثبت أهميته وتأثيره لذوي الاسلوب المعرفي الضبط (المقيد – المرن) في تطوير دقة وتقويم الاداء للمهارات الثلاث قيد الدراسة وبشكل أفضل من المنهج المتبع للمركز الوطني لرعاية الموهبة بالكرة الطائرة.،  ان اللاعبين المقيدون في المجموعة التجريبية لديهم القابلية على التطور في دقة الاداء بشكل أفضل من اللاعبون المرنون في المجموعة ذاته.ا

واوصت بالاتي استخدام المنهج التعليمي المعد باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تطوير بعض المهارات بالكرة الطائرة للاعبي الاشبال بأعمار (12-14) لما له من دور فاعل في تطوير المتغيرات قيد الدراسة للاعبين من ذوي الأسلوب المعرفي الضبط (المقيد – المرن).،  ضرورة استخدام استراتيجيات مختلفة في العملية التعليمية وعد اقتصارها على استراتيجية واحدة،  مراعاة الأساليب المعرفية عند وضع المناهج التعليمية في الوحدات التعليمية في المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية.

Keywords: cognitive learning, artistic skills, volleyball

وللاطلاع على مستخلص البحث يرجى الضغط هنا

 

Comments are disabled.