كلية التربية البدنية تشارك في الدورة التدريبية لنظام ادارة المحتوى الجديد لمواقع كليات جامعة بغداد

   شاركت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد بالدورة التدريبية التي اقيمت في مركز الحاسبة الالكترونية في جامعة بغداد للفترة من 30/9 ولغاية 4/10/2018 وبواقع ثلاثة ايام والتي كانت تحت عنوان دورة ” نظام word press ” وهو نظام ادارة المحتوى الجديد لمواقع كليات جامعة بغداد، وتم ترشيح كلا من التدريسيتان من (فرع العلوم النظرية)  بان اوميد رشيد، رشا عبد الحسين علي، للمشاركة بهذه الدورة والتي شارك فيها مايقارب الثلاثون من مدراء واعضاء المواقع الالكترونية لتشكيلات جامعة بغداد، وحاضر فيها مدير الموقع الالكتروني لجامعة بغداد الدكتور محمد جعفر.

هدفت الدورة  الى التعريف بالنظام الجديد الذي سيستخدم لادارة محتوى المواقع الرسمية لكليات الجامعة وهو نظام word press عوضا عن نظام المبدع الذي كانت تستخدمه الجامعة لادارة محتوى المواقع لاكثر من عشر سنوات.

وتضمن برنامج الدورة (المستوى الاول):  على مراحل وخطوات رفع الخبر الصحفي وكيفية التعامل مع الملفات المختلفة للحاسوب من ملفات صور وملفات نصية pdf  Word Excel  وغيرها من الملفات، وكيفية تنسيق الصفحة الرئيسية واختيار القوائم الملائمة لطبيعة ومحتوى كل كلية، وكيفية تكوين الصفحات الثابتة والقوائم.

ويعرف ووردبريس (WordPress) على أنه عبارة عن نظام يدير المواقع بشكل عام وخاصة المدونات، حيث تم بناؤه بواسطة لغة (PHP) وقواعد بينات (MSQL) وهذا النظام مفتوح المصدر، والذين قاموا بتطويره بعض المطورين المتطوعين، كانت أول نسخة من الـ (ووردبريس ) تحمل الرقم التالي ( 0.70 )، حيث تم إصدار هذه النسخّة في تاريخ 2003/5/27 من خلال ( مات مولينغ)، أما أحدث نسخة صدرت منهُ هي الّتي تحمّل الرقم ( 4.1 ) حيث يتم توزيع هذا النظام تحت رخصّة تسمّى ( رخصّة جنو العموميّة ) وهي إختصار لـ (GBL) الإصدار رقم (2).

وتضمنت الدورة مناقشة خصائص ومميزات نظام الووردبريس والتي من اهمما:

 يتميز هذا النظام بنظام القوالب: أي أنه يتمكن من تغيير أي تصميم بسلاسة وسهولة، وبداية من الإصدار رقم (3.4) تم الدعم لتعديل القالب والمعاينة بطريقة مباشرةَ وحيّةَ. يتميز هذا النظام بالإدارة المتكاملة للنظام: أي أنه تتوفّر لوحة تحكّم بطريقة متكاملّة للنظام. يختص هذا النظام عن غيره بقدرته على عمل الروابط الصديقّة من خلال محركات البحث. يتميز بدعم الإضافات ( Plugins)، وهي من أهم المميزات والخصائص التي يتصف بها الووردبريس، حيث تضم ما يقارب أكثر من (30 ) ألف إضافة تقريباً. قدرة هذا النظام على إمكانية تكوين وعمل التصنيفات بشكل متداخل (شجري). يتميّز بالتعقيبات والتنبيهات : حيث أنه يقوم بالتنبيه في حال تم الربط بين موضوع وموقع آخر. يتميز نظام الووردبريس بإمكانيته على إنشاء الصفحات الثابتةُ. قدرته على المشاركة في الكتابة مع مجموعة من الأشخاص. يتصف نظام الووردبريس بقدرتّه على إنشاء قائمة من الزوار الّذين قاموا بالكتابّةُ والتعليق في المدونّةُ. القدرة على إيقاف (IP) معيّن من الكتابة والتعليق في المدونّة. قدرة هذا النظام على دعم الوسوم (Tags). يساعد هذا النظام في إنشاء تطبيقات خاصّة في أنظمة الجولات بالإضافة إلى الأجهزة اللوحيّة. يتصف نظام الووردبريس بتقديم شبكّة المدونات (خدمة المدونات المتعددّة) حيث تسمى هذه الصفة بملتي يوزر (WordPress MU) . قدرة نظام الووردبريس على إنشاء أكثر من مدونة في موقع واحد وفي نفس قاعدة البيانات على مجلد فرعي . الووردبريس هو نظام مجاني ولكن قد تحتاج الى الهوست ودومين حيث أنه سهل التعلم والتنصيب بالإضافة الى قدرتك على تغيير الشكل بكل سهولّة من خلال تغيير الثيم.

وفي ختام الدورة تم اجراء امتحان لجميع المشاركين، وسيحصل المشاركون على شهادات مشاركة واجتياز.

Comments are disabled.