
فرع العلوم التطبيقية (الألعاب الفرقية)
كرة اليد للمرحلة الثالثة (2011-2012م) |
|
الفصل الأول |
الهجوم بكرة اليد |
المبحث الأول |
مفهوم الهجوم وأهميته |
المبحث الثاني |
أسس نجاح عملية الهجوم |
المبحث الثالث |
مراحل الهجوم |
المحور الأول |
الهجوم الخاطف الفردي |
المحور الثاني |
الهجوم الخاطف الموسع (الجماعي) |
المحور الثالث |
الهجوم المنظم التشكيلات الهجومية(مرحلة البناء)- 1:5 (فقط) |
المحور الرابع |
التكوينات الأساسية للهجوم (مرحلة الاختراق) وتشمل: – الحجز والتقاطع – تغيير المراكز – المناولة المزدوجة – أحداث التفوق العددي – التحركات المخططة مسبقا |
الفصل الثاني |
الدفاع بكرة اليد |
المبحث الأول |
المفهوم والأهمية |
المبحث الثاني |
مقومات الدفاع الناجح |
المبحث الثالث |
الواجبات الدفاعية لتغطية مهاجم غير مستحوذ على الكرة |
المبحث الرابع |
الواجبات الدفاعية الفردية لتغطية مهاجم مستحوذ على الكرة |
المبحث الخامس |
الخطط (التحركات) الدفاعية بكرة اليد |
المحور الأول |
الخطط (التحركات) الدفاعية الفردية |
المحور الثاني |
الخطط (التحركات) الدفاعية الجماعية |
المحور الثالث |
الخطط (التحركات) الدفاعية الفرقية |
المبحث السادس |
طرائق الدفاع |
المحور الأول |
طريقة دفاع رجل لرجل |
المحور الثاني |
دفاع المنطقة – تشكيلات الدفاع عن المنطقة (1:5) فقط |
المحور الثالث |
الدفاع المركب |
القانون |
من المادة الثامنة إلى المادة الثامنة عشر |
فرع العلوم التطبيقية (الألعاب الفرقية)
كرة اليد للمرحلة الثانية (2011-2012م) |
|
الفصل الأول |
المهارات الهجومية بكرة اليد |
المبحث الأول |
مسك الكرة |
المحور الأول |
كيفية تعليم مسك الكرة للمبتدئين – مسك الكرة باليدين – مسك الكرة بيد واحدة |
المبحث الثاني |
استلام الكرة |
المحور الأول |
استلام الكرات العالية |
المحور الثاني |
استلام الكرات المنخفضة |
المبحث الثالث |
الطبطبة بكرة اليد |
المبحث الرابع |
مناولة الكرة |
المحور الأول |
كيفية تعليم مناولة الكرة |
المحور الثاني |
أنواع المناولات بكرة اليد النوع الأول: المناولات التي تستعمل في المسافات القصيرة، وتشمل: 1- المناولة المرتدة 2- مناولة الدفع 3- مناولة التسليم النوع الثاني: المناولات التي تستعمل في المسافات المتوسطة وتشمل: 1- المناولة من مستوى الرأس 2- المناولة من مستوى الكتف للجانب النوع الثالث: المناولة التي تستعمل في المسافات الطويلة وتشمل: – المناولة من فوق مستوى الرأس النوع الرابع: المناولات التي تستعمل من اللاعبين ذوي المستويات العالية
|
المبحث الخامس |
التصويب |
المحور الأول |
ملاحظات مهمة للمدربين حول عملية التدريب على التصويب |
المحور الثاني |
العوامل المؤثرة في عملية التصويب |
لمحور الثالث |
اشرح موجز لبعض أنواع التصويب الأكثر شيوعاً في لعبة كرة اليد: أولا: التصويب من مستوى الرأس ثانيا: التصويب من مستوى الكتف للجانب ثالثا: التصويب من الوثب ويشمل: 1- التصويب من الوثب العالي 2- التصويب من الوثب الأمامي رابعا: التصويب من السقوط ويشمل: 1- التصويب من السقوط الأمامي 2- التصويب من السقوط الجانبي ويشمل: ♠ التصويب من السقوط الجانبي عكس جهة الذراع الرامية ♠ التصويب من السقوط الجانبي على جهة الذراع الرامية خامسا: التصويب من الطيران |
المبحث السادس |
الخداع بكرة اليد |
المحور الأول |
الخداع بدون كرة. |
المحور الثاني |
الخداع بالكرة ويشمل: 1: الخداع بالجسم 2: الخداع بالمناولة 3: الخداع بالطبطبة 4: الخداع بالتصويب |
الفصل الثاني |
الواجبات المهارية للمدافع بكرة اليد |
المبحث الأول |
وقفة الاستعداد الدفاعية |
المبحث الثاني |
المسافة بين المدافع والمهاجم |
المبحث الثالث |
قطع الكرات وتشتيتها |
المبحث الرابع |
تعيين اللاعب المنافس ومراقبته |
المبحث الخامس |
إعاقة التصويب |
الفصل الثالث |
حارس المرمى |
البحث الأول |
صفات حارس المرمى |
المبحث الثاني |
الإعداد الفني لحارس المرمى (الأداء) |
المحور الأول |
وضع الاستعداد |
المحور الثاني |
صد الكرات |
المحور الثالث |
السيطرة على الكرة وبدء الهجوم |
المبحث الثالث |
الإعداد الخططي لحارس المرمى – التعاون مع المدافعين – اتقان الألعاب الدفاعية لحراسة المرمى – رمية المرمى – الاشتراك في هجوم الفريق – الدفاع ضد الهجوم الخاطف |
القانون: |
من المادة الأولى إلى المادة الثامنة |
فرع العلوم التطبيقية (الألعاب الفرقية)
كرة اليد للمرحلة الرابعة (2011-2012م) |
|
أولاً |
إعادة سريعة للهجوم ومراحله مع تكملة التشكيلات الهجومية والتي تشمل: أولا: 2:4 ثانيا: 4:2 ثالثا: 3:3 |
ثانياً |
إعادة سريعة للدفاع مع تكملة التشكيلات الدفاعية والتي تشمل: أولا: 4:2 ثانيا: 2:4 ثالثا: 3:3 رابعا: 5:1 خامسا: 1:2:3 |
ثالثاً |
إعادة سريعة للقانون مع إشارات التحكيم |
رابعاً |
شرح وتوضيح استمارة التسجيل |
ملاحظة: درجة العملي تكون على الأداء خلال اللعب والتحكيم مع استمارة التسجيل. |