اطروحة دكتوراه تناقش القدرات الحركية لسباحة الحرة والظهر للمبتدئين
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للطالب (زاهر محمد حسن محمد) بعنوان (تأثير التداخل السياقي في بعض القدرات الحركية ومنحنى التعلم والاحتفاظ لسباحة الحرة والظهر للمبتدئين بعمر 8 – 10 سنوات) و تألفت لجنة المناقشة من :
أ.د. طارق نزار مجيد / رئيساً
أ.د. حيدر محمد عبدالهادي / عضواً
أ.م.د. علي مكي مهدي / عضواً
أ.م.د. سامر منصور جميل / عضواً
أ.م.د. ولاء طارق حميد / عضواً
أ.د. محمد حسن هليل / عضواً و مشرفاً
أ.م.د. سعيد احمد سعيد / عضواً و مشرفاً
هدف الباحث إلى تقديم رؤى حول أكثر خطط التعليم فاعلية لتعزيز اكتساب المهارات، والاحتفاظ بها على المدى الطويل لدى الأطفال المبتدئين بعمر 8 – 10 سنوات، إذ رُكّزَعلى المنهاج التعليمي بالتداخل السياقي، وجدولة التمرين العشوائية في تطوير القدرات الحركية (التوازن – التوافق) ومنحنى التعلم والاحتفاظ لسباحة الحرة والظهر لتلك الفئة العمرية.
وتوصلت الدراسة الى أنّ تطبيق المنهاج التعليمي بالتداخل السياقي أدى الى تحسن معنوي في القدرات الحركية (التوازن –التوافق)، فضلا عن اختصار زمن التعلم لدى المجموعة التجريبية، والتي تعلم أفرادها نوعين من السباحة هما الحرة،والظهر في المدة المحددة للتجربة، مقارنة بالمجموعتين الضابطتين اللتين تعلم أفرادها طريقة واحدة فقط (الحرة / الظهر) في المدة الزمنية نفسها. كما توصلت الدراسة الى أن المنهاج التعليمي بالتداخل السياقي قد عزز من الاحتفاظ بالمهارات.
و أوصى الباحث الى ضرورة استخدام التداخل السياقي، وجدولة التمرين بهيكلة متنوعة محفزة للمتعلمين، بما يتماشى مع التوجهات الحديثة في تعليم السباحة. فصلا عن ضرورة إعداد مناهج تأهيل معلمي السباحة، بما يواكب المتطلبات الحديثة في هذا المجال.

Comments are disabled.