نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة في جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للطالب (احمد عباس شلكام) بعنوان (تأثير التعلم المتمازج في السرعة الادراكية و التوقع الحركي و تعلم مهارتي الاعداد و استقبال الارسال بالكرة الطائرة للطلاب) و تألفت لجنة المناقشة من :
أ.د. مصطفى صلاح الدين عزيز / رئيساً
أ.د. ماهر عبد الاله عبد الستار / عضواً
أ.د. جنان ناجي زوين / عضواً
أ.د. سامر عبد الهادي احمد / عضواً
أ.د. اسماء حكمت فاضل / عضواً
أ.د. رياض خليل خماس / عضواً و مشرفاً
أ.د. غادة مؤيد شهاب / عضواً و مشرفاً
تكمن أهمية البحث في أن الكرة الطائرة من الالعاب التي تتميز بمهارات كثيرة منها المهارات الهجومية والدفاعية وهذا يظهر جليا في متابعة الكثير من المباريات والتي تمتاز بكثرة متطلباتها و واجباتها الحركية والمهارية والتي ينبغي على الطلاب تعلمها وتطويرها و الالمام بالجوانب النفسية والعلمية الخاصة بها وهذا يتطلب دائما استخدام الاساليب والتقنيات الجديدة لتطوير واتقان دقة الاداء لمهارات هذه اللعبة .
استنتج الباحث الكثير من الاستنتاجات كان أهمها : تأثير الاساليب الثلاثة في تطوير السرعة الادراكية والتوقع الحركي وبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة ( الاعداد ،استقبال الارسال ) كان على التوالي التعلم المتمازج بجدولة التمرين العشوائي بالدرجة الاولى والتعلم المتمازج بجدولة التمرين المتسلسل بالدرجة الثانية ثم المجموعة الضابطة بالدرجة الثالثة .
هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير التمرينات بالتعلم المتمازج على وفق التمرين المتسلسل والعشوائي في السرعة الادراكية و التوقع الحركي وتعلم مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة لطلاب الصف الخامس الاعدادي ، وكذلك معرفة افضلية اي المجاميع افضل ( التجريبيتين ، الضابطة ) في السرعة الادراكية والتوقع الحركي وتعلم مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة .