نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة في جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للطالب (رزاق عواد سعيد) بعنوان (فاعلية منهج تعليمي وفقا لأنموذج شمك في ألتحصيل ألمعرفي والتفكير الأبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب) و تألف لجنة المناقشة من :
أ.د. كمال جلال ناصر / رئيساً
أ.د. خليل ابراهيم سليمان / عضواً
أ.د. غادة مؤيد شهاب / عضواً
أ.د. علاء عبدالله فلاح / عضواً
أ.م.د. علي عبدالواحد لازم / عضواً
أ.د. صالح راضي اميش / عضواً و مشرفاً
أ.د. اياد صالح سلمان / عضواً و مشرفاً
وتكمن أهمية البحث في أستخدام وتجريب استراتيجيات أنموذج شمك تعليمي كمحاولة علمية جادة لتجريب هذه الاستراتيجيات .
توصل الباحث في استخدام المنهج التعليمي وفق أنموذج شمك يحقق تحسناً واضحاً في تنمية ألتحصيل ألمعرفي والتفكير الأبداعي،والمهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب المرحلة الاولى اما اهم التوصيات التي خرج بها الباحث فهي ضرورة اعتماد أنموذج شمك في المناهج التعليمية .
وهدف الباحث الى أعداد منهج تعليمي وفقا لأنموذج شمك في التحصيل ألمعرفي والتفكير الأبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم للطلاب والتعرف على تأثير المنهج التعليمي وفقا لأنموذج شمك في ألتحصيل ألمعرفي والتفكير الأبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .