نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة رسالة ماجستير للطالب ( جهاد كرم علي ) بعنوان ( المناخ النفسي وعلاقته بتماسك الجماعة للاعبين شباب الدوري الممتاز  بكرة القدم ) في اختصاص ( علم النفس _كرة قدم ) حيث تألفت لجنة المناقشة من :

أ.د. جاسم عباس علي / رئيساً

أ.م.د. منير عبد الصاحب محمد / عضواً

م.د. ميساء حسين مطرود / عضواً

أ.د. نهى محسن ضاحي / عضواً و مشرفاً

أ.د. فارس سامي يوسف مالك / عضواً و مشرفاً

هدف الباحث الى التعرف على مستوى المناخ النفسي للاعبي الشباب في اندية الدوري الممتاز لمحافظة بغداد .و التعرف على مستوى التماسك الجماعي للاعبي الشباب في اندية الدوري الممتاز لمحافظة بغداد . و التعرف على علاقة متغير المناخ النفسي والتماسك الجماعي للاعبي الشباب في اندية الدوري الممتاز لمحافظة بغداد .

استنتج الباحث عدم وجود ارتباط بين متغير المناخ الاجتماعي النفسي ,ومتغيرتماسك الجماعة. و العوامل المؤثرة في المناخ النفسي: تم تحديد عدة عوامل تسهم في خلق مناخ نفسي إيجابي، منها التواصل الجيد بين اللاعبين، الدعم المعنوي من المدربين، والبيئة التنافسية الصحية.

اوصى الباحث تعزيز التواصل أهمية تعزيز التواصل المفتوح والصادق بين اللاعبين والمدربين. دعم اللاعبين: تقديم الدعم المعنوي والنفسي للاعبين، خاصة في أوقات الضغوط والتحديات. بيئة تنافسية صحية: خلق بيئة تنافسية تشجع على التعاون والمنافسة البناءة بين اللاعبين.

حيث تسلط الدراسة الضوء على أهمية المناخ النفسي في تعزيز تماسك الجماعة وأداء الفريق، من خلال الاهتمام بالعوامل النفسية والاجتماعية، يمكن للفرق الرياضية تحسين أدائها وتحقيق نجاحات أكبر، و(العامل المناخي) هو احد اهداف  التنمية المستدامة، الذي تطرقت الدراسة اليه من الجانب الرياضي.

Comments are disabled.