نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للطالبة ( مروة طلال سهيل ) بعنوان ( تأثير تمرينات باستخدام جهاز مصمم في تحسين الكفاءة الوظيفية لمفصل الركبة للمصابين بالتمزق الجزئي للرباط الصليبي الامامي للاعبين المتقدمين بكرة السلة ) اختصاص الاطروحة ( تأهيل اصابات رياضية _كرة السلة ) حيث تألفت لجنة المناقشة من :
أ.د. فراس مطشر عبدالرضا / رئيساً
أ.د. غسان ثابت عزيز / عضواً
أ.م.د. اسراء جميل حسين / عضواً
أ.م.د. احمد محمد عبدالخالق / عضواً
أ.م.د. عمار حمزة هادي / عضواً
أ.د. سها علي حسين / مشرفاً
سعى الباحث الى اعداد تمرينات بأستخدام جهاز مصمم في تأهيل اصابة التمزق الجزئي للرباط الصليبي الامامي لدى افراد عينة البحث و تصميم جهاز في تحسين الكفاءة الوظيفية لمفصل الركبة للمصابين في التمزق الجزئي للرباط الصليبي الامامي لدى افراد عينة البحث .
حيث استنتج الباحث الى ان استخدام الجهاز و تمريناته المقترحة قد اثرت بصورة ايجابية على المدى الحركي لمفصل الركبة المصابة بالتمزق في الرباط الصليبي الامامي و تحسين الكفاءة الوظيفية .
وان التمارين التأهيلية البدنية و الجلسات العلاجية قد اسهمت في تحسن المصابين من خلال تطور العضلات العاملة على مفصل الركبة المصابة بتمزق الرباط الصليبي الامامي و تحسين الكفاءة الوظيفية لدى افراد العينة .
و استخدام الجهاز المصمم من قبل الباحث في تنفيذ التمرينات المقترحة قد اسهم في تعجيل الوصول لدى المدى الحركي كما اشار له المختصين في المركز الطبي .

Comments are disabled.