نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للطالب ( احمد هاشم حمود ) بعنوان ( دور الجدارات القيادية في الاداء المتميز واتخاذ القرار لدى الهيئات الادارية للأندية الرياضية المشاركة في الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي 2022-2023 ) اختصاص الاطروحة ( الاختبارات و القياس / الادارة و التنظيم _كرة القدم ) و تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة أسمائهم في ادناه:
أ.د.ثائر داود سلمان / رئيساً
أ.د.نصير قاسم خلف / عضواً
أ.د.صلاح وهاب شكر / عضواً
أ.م.د.سهير متعب مناف / عضواً
أ.م.د.ليث محمد عبدالرزاق / عضواً
أ.م.د.طارق علي يوسف / مشرفاً
تكمن أهمية البحث في التعرف على الجدارات القيادية للهيئات الادارية للأندية الرياضية المشاركة في الدوري الممتاز بكرة القدم فكما هو معروف أن كل مؤسسة لا يمكن أن تستمر من دون إدارة واعية ومسؤولة تأخذ على عاتقها الجدارة بالقيادة لمؤسستها وفق الأهداف المنشودة، اذتساعد الجدارات القيادية على اكتشاف وتدعيم وتدفق القدرات والمعرف والمهارات لأعضاء للهيئات الادارية للأندية الرياضية، وتمكنهم من تحقيق الميزة التنافسية للنادي، وتتمثل أهمية الجدارات القيادية لأعضاء للهيئات الاداريةللأندية الرياضية نظراً لارتباطها بتميز الأداء والفاعلية في اتخاذ القرار. كذلك التعرف على الاداء المتميز الذي ينعكس بصورته على اعضاء الهيئات الإدارية .
توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ان الهيئات الإدارية لأندية الرياضية في الدوري الممتاز بكرةالقدم تتمتع بالجدارات القيادية والأداء المتميز واتخاذ القراربصورة عامة. وتواجه ضعف في جدارة الرؤية الاستراتيجية والجدارة التكنولوجية، وفي الأداء المتميز هناك ضعف في مجالي الموارد البشرية والابتكار، وفي اتخاذ القرار تواجه ضعف في جمع البيانات والمعلومات. ووجود علاقة ارتباطونسبة مساهمة دالة احصائياً بين الجدارات القيادية والأداء المتميز وعلاقة ارتباط ونسبة مساهمة بين الجدارات القيادية واتخاذ القرار.

Comments are disabled.