نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة _جامعة بغداد أطروحة دكتوراه للطالب ( مثنى نايف سرحان ) بعنوان ( تأثير استراتيجية التعلم المتمازج لذوي الاداء المتميز في تطوير بعض القدرات التوافقية و تعلم مهارتي الارسال و استقباله بالكرة الطائرة للطلاب ) باختصاص ( تعلم حركي _كرة طائرة ) حيث تألفت لجنة المناقشة من :
أ.د.محمد حسن هليل / رئيساً
أ.د.غادة مؤيد شهاب /عضواً
أ.د.وسن جاسم محمد /عضواً
أ.د.محمد صالح فليح /عضواً
أ.م.د.سرى جميل حنا / عضواً
أ.د.اميرة عبدالواحد منير /مشرفاً
تكمن اهمية البحث في كونه محاولة جادة من قبل الباحث لادخال احدى استراتيجيات التعلم الحركي المتطورة في الوحدات التعليمية لدرس التربية الرياضية للمرحلة الأَعدادية، وتوظيفها للطلاب الذين يظهرون تميزاً في الأَداء الحركي بصورة تفوق اقرانهم الاخرين عند تنفيذ الواجبات الحركية المطلوبة منهم، لان هؤلاء الطلاب لهم الحق تمأَما كما لغيرهم من الطلاب في ان يتعلموا ويتدربوا ويتطوروا ويبدعوا، وقد وجد الباحث ان هذه الاستراتيجية تخدم هؤلاء الطلاب وتتناسب مع ما يتمتعون به من قدرات بدنية وحركية وتوافقية ومهارية فهي ملائمة لجميع انماط التعلم المختلفة وتراعي الفروق الفردية بينهم، وذلك من خلال ما تتميز به هذه الاستراتيجية من تمازج في اساليب التعلم واساليب التمرين بالاضافة إِلى التقنيات الحديثة والوسائل التعليمية المساعدة الاخرى، فهي بذلك توفر بيئة تعليمية مثالية للمتعلمين من خلال تنوع مصادر الحصول على المعلومة وهي بذلك توفر الاثارة والتشويق والدافعية للطالب المتعلم وتبعده عن الملل والضجر والجمود في الوحدة التعليمية، وهدفت الدراسة إِلى بناء مقياس للاداء الحركي المتميز لمهارة الإِرسال(التنس)، ومعرفة تأثير استراتيجية التعلم المتمازج لذوي الأَداء المتميز في تطوير بعض القدرات التوافقية وتعلم مهارتي الإِرسال والآستقبال بالكرة الطائرة، وكذلك معرفة الافضلية في التأثير بين استراتيجية التعلم المتمازج والاسلوب المتبع من قبل المدرس في تطوير بعض القدرات التوافقية وتعلم مهارتي الإِرسال والآستقبال بالكرة الطائرة .