نوقشت كلية التربية البدنية و علوم الرياضة _جامعة بغداد اطروحة دكتوراه بعنوان :
(تأثير تمرينات خاصة على وفق قراءات جهاز (ATHOS EMG) واستخدام البار المرن
‏E MAAX FREAK BAR) ) في تطوير القوة القصوى والتوازن العضلي والإنجاز لدى بعض لاعبي الأثقال البارالمبيين)
للطالب: (واثق ثامر طاهر الديوان )
وقد تألفت لجنة المناقشة من :
أ.د. عبدالهادي حميد مهدي / مشرفا
أ .د.جمال صبري فرج / عضوا
أ .د. اشراق علي محمود / عضوا
أ .د. مصطفى صالح مهدي / عضوا
أ. م. د. يسار صبيح علي / عضوا
أ.د. ايمان عبدالامير زعون / مشرفا .
اذ تكمن اهمية البحث في رياضة رفع الاثقال للمعاقين بصورة عامة، ورفعة الضغط على المسطبة بصورة خاصة وأهمية التدريب الرياضي على وفق التحليل الحركي والأجهزة التقنية الحديثة.
وتكمن مبررات البحث في استثمار الأجهزة والأدوات المساعدة والتحليل التقني الرقَّمي للعضلات المشاركة في الأداء لتحقيق الإنجاز العالي.
وقد تمحورت المشكلة المعرفية للدراسة في التساؤل عن إمكانية تحقيق الأرقام الانجازية العالية من الاهتمام بجانبين مهمين الاول هضبة القوة التي تحصل للرياضيين باستمرار والثاني الاتزان العضلي في المجاميع العضلية نفسها وبين جانبّي الجسم ككل للثقل المرفوع في رفعة الضغط على المسطبة (Bench Press (اللذان يولدان مشكلة أكبر قد تصل لثبات مستوى الإنجاز أو فشل الرفعة.
وغرض البحث إعداد تمرينات خاصة على وفق قراءات جهاز (ATHOS EMG) بالأوزان غير المستقرة واستعمال البار المرن (E MAAX) والأحزمة المطاطية ومكعب العزل وجهاز استشعار المس والتوقف الزمني في تطوير التوازن العضلي بين جانبي الجسم وتطوير نسب اشتراك العضلات العاملة وتطوير الإنجاز برفعة الضغط على المسطبة (Bench Press (،والتعرف على تأثير التمرينات الخاصة على وفق قراءات جهاز (ATHOS EMG) بالأوزان غير المستقرة واستعمال البار المرن (E MAAX) والأحزمة المطاطية ومكعب العزل وجهاز استشعار المس والتوقف الزمني في تطوير التوازن العضلي بين جانبي الجسم ونسب اشتراك العضلات العاملة والإنجاز لعينة البحث.
ومن ابرز الفوائد التي اثمرتها الدراسة الحالية هو تنمية الصحة الجيدة للرياضيين وتحقيق الرفاهية لديهم والارتقاء بمستواهم وثقافتهم الصحية لديمومة الاستمرار بالعمل الرياضي.

 

 

Comments are disabled.