حضر السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور(منيرحميدالسعدي) لمناقشة اطروحة الدكتوراه في كلية التربية الدنية و علوم الرياضة جامعة بغداد للطالبة ( نور الهدى جبار عبدالنبي ) الموسومة ( تأثير انموذجي كلوزماير و درايفر في التفكير ما وراء المعرفي و تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية ) اختصاص ( التعلم الحركي _الكرة الطائرة ) و ذلك يوم الخميس الموافق (٢٠٢٣/١١/٢).
تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم في ادناه :
أ.د. كمال جلال ناصر / رئيساً
أ.د. ناهدة عبد زيد / عضواً
أ.د. لمى سمير حمودي / عضواً
أ.م.د. علاء محسن ياسر / عضواً
أ.م.د.طارق علي يوسف / عضواً
أ.د. سوزان سليم داود / مشرفاً
تهدف الاطروحة ألى أعداد وحدات تعليمية باستخدام نموذج كلوز ماير للتفكير ما وراء المعرفي وتعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة. والتعرف الى تأثير وحدات تعليمية باستخدام الأنموذجين (درايفر وكلوز ماير) للتفكير ما وراء المعرفي وتعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بأسلوب المجموعات المتكافئة ذات الاختبارات القبلية والبعدية تكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد للعام الدراسي (2021-2022) والبالغ عددهم (385) طالباً أما عينة البحث فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية بما يتلاءم مع إجراءات البحث من خلال إجراء القرعة على شعب طلاب المرحلة الثانية والبالغ عددهم (10) شعب؛ إذ تم اختيار (4) شعب وهم (ه، ط، ز، ي) إذ اختارت الباحثة شعبة (ي) لأعداد مقياس التفكير ما وراء المعرفي وللتجربة الاستطلاعية والبالغ عددهم (33) وشعبة (ه) المجموعة التجريبية الأولى (أنموذج درايفر) والبالغ عددهم (28) وشعبة (ط) المجموعة التجريبية الثانية (أنموذج كلوز ماير) والبالغ عددهم (31) وشعبة (ز) المجموعة الضابطة وبعدها قامت الباحثة بتعديل مقياس التفكير ما وراء المعرفي فضلاً عن تصميم الوحدات التعليمية بأنموذجي درايفر وكلوز ماير وبعد تطبيق الوحدات التعليمة تم اجراء الاختبارات البعدية للحصول للنتائج ومن ثم وضع الاستنتاجات والتوصيات التي من أهمها:
إن التمرينات باستخدام أنموذج درايفر المعد من قبل الباحثة كان مؤثراً في التفكير ما وراء المعرفي وبعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد وإن التمرينات باستخدام أنموذج كلوز ماير المعد من قبل الباحثة كان مؤثراً في التفكير ما وراء المعرفي وبعض المهارات بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد وإن التمرينات المعدة من قبل المدرس كانت مؤثرة في التفكير ما وراء المعرفي وبعض المهارات بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد.
Comments are disabled.