نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد رسالة ماجستير للطالبة ( ديار عقيل حسين ) بعنوان ( تأثير تمرينات بأدوات مساعدة في الادراك الحس الحركي و تعليم بعض المهارات الاساسية بالتنس بأعمار (١٤-١٦) سنة ) في اختصاص ( تعلم حركي _تنس ) و ذلك يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٣/١٠/٣٠
و على قاعة المناقشات الكبرى حيث تألفت لجنة المناقشة من :
أ.د. بيداء كيلان محمود / رئيساً
أ.د.سيف عباس جهاد / عضواً
م.د. علي حسن شكر / عضواً
أ.م.د.علي جلال عبيد / مشرفاً
لقد تلخصت مشكلة البحث إيجاد بعض الحلول لتطوير القابلية الادراكية لدى لاعبي التنس الأرضي لما له علاقة مباشرة في تعلم المهارات الرياضية بشكل عام والتنس الأرضي خصوصا والسبب في ذلك يعود الى الأدوات والملعب والكرة والتي تتطلب تفسير وتنظيم لهذه الأمور لغرض التعلم واتقان المهارات ومن ملاحظة الباحثة لبعض المنافسات للاتحاد العراقي المركزي للتنس لاحظت الباحثة هناك بعض القصور في الادراك الحس-حركي لقسم كبير من اللاعبين والتي تعيق عملية تعلم واتقان الكثير من المهارات الأساسية ومن هنا ارتأت الباحثة أعداد تمرينات لتطوير الادراك الحس-حركي لتعلم المهارات الأساسية في التنس الأرضي .
وبعد اجراء تجربة البحث وتحليل النتائج ومناقشتها استنتجت الباحثة ما يلي:
ان التمرينات المعدة كان لها تأثير إيجابي في تحسين الادراك الحس حركي لدى العينة.
ان الأدوات المساعدة ساهمت بشكل كبير في سهولة التعلم للمهارات الأساسية في التنس الأرضي. ان المجموعة التي طبق عليها البرنامج التعليمي تفوقت على المجموعة التي لم تخضع لهذا البرنامج . من خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة فأنها توصي بما يلي:
من الضروري اعداد تمارين الأدراك الحس حركي ضمن البرنامج التعليمي للاعبي التنس الأرضي لما لها الأثر الكبير لتوقعات مجريات اللعب والتهيؤ لكافة الظروف اذ ان الادراك الحس حركي له علاقة وثيقة بلعبة التنس الأرضي لما يحتاجه من دقة في الاداء . يجب استخدام الأدوات المساعدة لأنها تسهل عملية التعلم .ان تطوير قابلية اللاعب الادراكية تسهل على اللاعب تعلم المهارات الأساسية بشكل كبير.

Comments are disabled.