نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بعنوان (تأثير البرنامج الوقائي لبعض القدرات البدنية والحركية لتقوية مفصل الركبة على وفق الأشكال الوراثية للجينات (COL1A1, COL5A1, GDF5) للاعبي كرة القدم ) يوم الخميس الموافق (٢٠٢٣/١٠/٢٦)
للطالبة: شذى حسين سلمان
وبأشراف : أ.د وسن حنون علي وايضا المشرفة: أ.م.د الهام عبد الهادي وتألفت لجنة المناقشة من
أ.د أسامة أحمد حسين/ رئيسا
أ.د سعاد عبدحسين /عضوا
أ.م.د عماد كاظم خليف/عضوا
ا.م.د أحمد محمد عبد الخالق/عضوا
أ.م.د لينا صباح متي/ عضوا
أ.د وسن حنون علي/مشرفا
أ.م.د الهام عبدالهادي خلف /مشرفا
وقد حضر المناقشة عميد الكلية الاستاذ الدكتور (صباح قاسم خلف ) والسيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور (محمد عبد الحسين عطيه) والسيد المعاون الاداري الاستاذ المساعد الدكتور (ثامر حماد رجه) ومجموعة من تدريسي الكلية.
وهدفت الدراسة الى:-
التعرف على الأنماط الوراثية والأستعداد الوراثي للاعبين الذين تزداد لديهم أحتمالية حدوث الإصابة في مفصل الركبة، والتعرف على بعض القدرات البدنية والحركية (القوة، وتحمل القوة والتوازن والرشاقة) للعضلات المحيطة بمفصل الركبة للاعبي كرة القدم وكذلك إعداد برنامج وقائي لتحسين عمل العضلات المرتبطة بمفصل الركبة.

أما أهم مبررات البحث و أهميته تكمن من الأهتمام بالحالة الصحية والبدنية للاعبين من خلال اجراء فحوصات جينية وأعداد برنامج وقائي يتضمن تمرينات تقوية لجميع العضلات مع التركيز على العضلات المرتبطة بمفصل الركبة.
فقد فرضت الباحثة أنه لا توجد طفرات وراثية لعينة البحث في الجينات COL1A1, COL5A1, GDF5 ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج ألأختبارين القبلي والبعدي للبرنامج المعد لبعض القدرات البدنية والحركية (القوة القصوى، وتحمل القوة، التوازن، الرشاقة)، لدى أفراد عينة البحث.
وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وتألفت عينة البحث من(22) لاعب من فرق اندية الدوري الممتاز (الجوية والطلبة والحدود والصناعة) وأخذهم بالطريقة العمدية وأجريت عليهم أربعة اختبارات ميدانية في الملاعب الخاصة بهم.
توصلت الباحثة إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية للبرنامج الوقائي المُعّد لتتقوية العضلات المحيطة بمفصل الركبة لبعض القدرات البدنية والحركية ووجود طفرات وراثية بين أفراد عينة البحث.
وفي ضوء الاستنتاجات أوصت الباحثة بضرورة اعتماد التمرينات المُعّدة ضمن البرنامج الوقائي للوقاية من إصابات مفصل الركبة للاعبين، ووضعها ضمن برامج التدريب وعمل دراسات مشابهة لبقية الألعاب وضرورة تضمين البرامج التدريبية لفرق كرة القدم لبعض التمرينات الوقائية والتي تعمل على تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل مما ينعكس إيجابا على قوة المفاصل والتقليل من إصابتها مع التركيز عليها في الفترات الانتقالية من مراحل التدريب السنوي.

Comments are disabled.