ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد رسالة ماجستير بعنوان
( تأثير استعمال أدوات مساعدة مصنعة في تعلم مهارة الضرب بالبيسبول للأعمار ( تحت 12 سنة ) )
للباحث : يونس نبراز يونس علي باشراف : ا.م.د علي عبد الواحد لازم
للعام الدراسي
1445 هـ 2023 م
وتألفت لجنة المناقشة من
أ.د علاء عبدالله فلاح /رئيسا
أ.م.د علي مكي مهدي/ عضوا
أ.م.د جبار علي كاظم / عضوا
أ.م.د علي عبدالواحد لازم / مشرفا

تم يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٣/٩/١٣ رسالة ماجستير بعنوان ( تأثير استعمال أدوات مساعدة مصنعة في تعلم مهارة الضرب بالبيسبول للأعمار تحت ال ١٢ سنة )
على قاعة المناقشات الكبرى بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (صباح قاسم خلف) ومجموعة من اساتذة الكلية اذ تكمن أهمية البحث من خلال تصميم، وتصنيع أدوات مساعدة لتعلم مهارة الضرب بالبيسبول وبناء المسارات الحركية الصحيحة للمهارة والتي تعد من المهارات المهمة لمدى تأثيرها في بناء لاعب على نحو فني سليم، وهي من المهارات التي تحسم المباراة ومن الممكن أن يخسر بها المباراة الفريق الذي لا يمتلك ضاربين جيدين، اما مشكلة البحث فتجلت في ان المبتدئين تحت 12 سنة يواجهون ضعف، وصعوبة بتعلم مهارة الضرب كون أن الأساليب المتبعة لتعلم المهارة أساليب تقليدية ولاسيما في بداية التعلم من لدن المدربين من دون استعمال الأدوات المساعدة، لذا كان من الضروري العمل على تصميم وتصنيع أدوات مساعدة من أجل تعلم ورفع مستوى أداء المتعلمين المبتدئين، وكانت اهداف البحث تصنيع أدوات مساعدة تعليمية لمهارة الضرب بالمضرب في رياضة البيسبول (Baseball) لأعمار تحت 12 سنة، والتعرف على تأثير تلك الادوات المساعدة المصنعة في تعلم مهارة الضرب بالبيسبول (Baseball) لأعمار تحت 12 سنة و بيان استعمال فائدة الأدوات المساعدة المصنعة عن الأساليب التقليدية المتبعة في تعلم مهارة الضرب بالبيسبول (Baseball)، وتم تحديد العينة بالطريقة العمدية من مجتمع بحث بالغ (20) لاعباً مبتدئً وبأعمار تحت (12) سنة بحسب تصنيف الاتحاد الدولي، والمحلي للعبة، وهم يمثلون مجتمع البحث الكلي في مدينة بغداد، وبواقع (12) لاعباً جرى تقسيمهم لمجموعتين متكافئتين ضابطه، وتجريبيه واستبعاد لاعبين اثنين لإشراكهم بالتجربة الاستطلاعية إذ اصبح العدد النهائي لكل مجموعه (5) لاعبين فقط.
وأُجريت التجربة الرئيسة للمدة من (2023/2/25) ولغاية 2023/4/17)) وكان عدد الوحدات التعليمية (25) وحدة تعليمية بواقع ثلاث وحدات في الأسبوع، واعد الباحث التمرينات باستعمال الأدوات المساعدة المصنعة بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي، وقد اجرى الباحث وحدة تعريفية قبل الدخول في تنفيذ التمرينات شرح فيها كيفية استعمال الأدوات المساعدة، وبعد ذلك جرى العمل على تقسيم التمرينات على الأدوات المساعدة المصنعة على طول مدة المنهاج التعليمي في الجزء الرئيس فقط من الوحدة التعليمية، وتم استعمال هذه الأدوات في الوحدة التعليمية عن طريق التمرينات بصورة تدريجية، اذ كان زمن القسم الرئيس (45دقيقة) وتضمن الجانب النظري (5د) والذي شرح فيه كيفية العمل على الأدوات بموجب التمرينات، وكان زمُن التنفيذ، والتطبيق على الأدوات (40د) وقامت المجموعة الضابطة باستخدام المنهج المتبع من قبل المدرب وبنفس أوقات المجموعة التجريبية، إذ أوصى الباحث بضرورة استعمال الأدوات المساعدة المصنعة في تعلم مهارة الضرب بالبيسبول لما لها من مردودٍ كبيرٍ في تحسين مستوى الأداء، وإبعاد الملل، وتقصير مدة التعلم، وزيادة التشويق، للمتعلمين.
أن من أهم اهداف التنمية المستدامة في العراق هو أهمية تحقيق التعليم الجيد من خلال زيادة وصول الجميع الى التعليم، وتحسين جودة التعليم عن طريق تحسين المناهج الدراسية وتطوير مهارات المتعلمين، وتعزيز التعليم الفني والمهني من خلال تطوير مهارات الشباب وتأهيلهم، وكذلك المساواة في التعليم بين الجنسين، والتركيز على تحسين البنى التحتية للمدارس والجامعات، وتعزيز البحث العلمي والابتكار، إضافة الى دور التعليم في التصدي للتحديات الاقتصادية والاجتماعية كالفقر والبطالة.

Comments are disabled.