ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد رسالة ماجستير بعنوان
( تأثير أسلوب التعلم السريع باستعمال التقنيات الضوئية في خفض العبء المعرفي وتنشيط الذاكرة العاملة وتعلم مهارات التنس للطلاب )
للباحثة: زينب طارق عبد الرحمن البياتي
وبإشراف: أ.م. د نهى محسن ضاحي
للعام الدراسي 1444هـ 2023 م
وقد تألفت لجنة المناقشة من
أ . م. د رائد مهووس زغير / رئيسا
أ . م. د ماجد خليل خميس / عضوا
أ . م . د علي جلال عبيد /عضوا
أ. م .د نهى محسن ضاحي/مشرفا
تم إجراء المناقشة العلنية يوم الثلاثاء الموافق (٢٠٢٣/٩/١٢) لرسالة الماجستير بعنوان ( تأثير أسلوب التعلم السريع بأستعمال التقنيات الضوئية في خفض العبء المعرفي وتنشيط الذاكرة العاملة وتعلم مهارات التنس للطلاب ) على قاعة المناقشات بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (صباح قاسم خلف) ومجموعة من اساتذة الكلية.
وهدفت الرسالة إلى بناء مقياسي العبء المعرفي والذاكرة العاملة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وهدفت الى التعليم الجيد، وإعداد وحدات تعليمية في دروس التنس بأسلوب التعلم السريع باستعمال التقنيات الضوئية لأفراد عينة البحث، والتعرف على تأثير أسلوب التعلم السريع باستعمال التقنيات الضوئية في خفض العبء المعرفي وتنشيط الذاكرة العاملة لدى أفراد عينة البحث، والتعرف على تأثير أسلوب التعلم السريع باستعمال التقنيات الضوئية في تعلم بعض مهارات التنس لأفراد عينة البحث، وأعتمدت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الضبط المحكم بالاختبارين القبلي والبعدي على عينة من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة بغداد للعام الدراسي (٢٠٢٣/٢٠٢٢) البالغ عددهم (64) طالباً اختيروا عشوائياً بنسبة (19.335 %) من مجتمع الأصل، و أُختير (180) طالباً لبناء المقياسين مقياسي العبء المعرفي بالتنس والذاكرة العاملة بالتنس وفق خطوات ميدانية ومعالجات إحصائية متسلسلة، وبعد اتمام الخطوات الإجرائية والمعالجات الاحصائية لبناء المقياسين تم تحديد الاختبارات الخاصة بالتعلم المهاري والتحقق من شروطها العلمية لكل من المهارات المبحوثة الثلاث، ومن ثم تم تصميم التقنيات الضوئية على أرضية ملعب التنس وفق محددات مسارات التعلم المهاري لكل من المهارات الثلاث، وإعداد (12) وحدة تعليمية أسلوب التعلم السريع بأستعمال التقنيات الضوئية تُطبق في درس التربية الرياضية لمادة التنس على طلاب المجموعة التجريبية بواقع وحدتين تعليميتين في كل أسبوع ولمدة (6) اسابيع متتالية، وبعد الانتهاء من التجربة تم جمع البيانات ومعالجتها بنظام (SPSS) لتكون الاستنتاجات أن مقياس العبء المعرفي بالتنس ومقياس الذاكرة العاملة بالتنس يلائمان طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، ويقيس ما أعدا لأجله ويتمتعان بشروط قبول ادوات القياس في التعلم الحركي، ويمكن تطبيق مفردات أسلوب التعلم السريع بأستعمال التقنيات الضوئية في دروس التربية الرياضية العملية للتعلم المهاري بالتنس، ويساعد تطبيق أسلوب التعلم السريع بأستعمال التقنيات الضوئية في خفض مستوى المعرفي بالتنس وتنشيط الذاكرة العاملة بالتنس وفي تحسين مستوى أداء ودقة مهارات (الإرسال، الضربة الأمامية، الضربة الخلفية) بالتنس لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، ويتفوقونَ على تحسينها لدى الطلاب اللذين يتعلمون بدونه في الدروس العملية لتعلم مهارات التنس، وخرجت الرسالة بمجموعة من التوصيات كان ابرزها أنه من الضروري الإهتمام بأعتماد المقاييس العقلية لتتبع مستوى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال تطبيقهم الأساليب الحديثة بالتعلم المهاري، ومن الضروري الإهتمام بتطوير إمكانات مدرسي التنس ومعارفهم بأسلوب التعلم السريع بأستعمال التقنيات الضوئية بإسلوب يعتمد التخطيط العلمي على وفق أسس ومبادئ التعلم الحركي المهاري بالتنس، ولابد من زيادة الإهتمام بتوافر التقنيات الضوئية اللازمة في ملاعب التنس لتحقيق بيئة تعليمية ثرية بالمعززات، وتلائم تطبيق استراتيجيات التعلم المهاري وحداثتها.
Comments are disabled.