شاركت التدريسيات في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد الاستاذ انسام يعرب خيون والاستاذ المساعد ميادة زهير والمدرس نور عبد الصاحب في المؤتمر الدولي العاشر للبحوث العلمية اقيم في /اوفة تركيا للفترة 17 – 18 اذار 2023.

وتمثلت مشاركتهم ببحث تحت عنوان (العالم السفلي في ادب بلاد مابين النهرين بالاشارة الى اسطورة هبوط الالهة عشتار الى العالم السفلي).

تكمن اهمية البحث في كون العالم السفلي في اساطير مسيوبوتيما اقدم مفهوم ادبي لعالم الموتى لذا يهدف البحث الى تسليط الضوء على اهم عناصر هذا العالم مع التركيز على اسطورة هبوط الالهة عشتار الى العالم السفلي مع مقارنة اوجه التشابه والاختلاف في هذه العناصر مع اساطير وملاحم من حضارات اخرى. الباحثون حللوا شخصية اريشكيكال كقائدة وحاكمة انثى تدير العالم السفلي بينما كان يحكم هذا العالم الرجال في جميع الحضارات الأخرى. ان اختلاف العالم يكمن ايضا في كونه يضم قصرا فاخرا لحاكمته ويعيش فيه عائلتها زوجها واطفالها وكذلك يعيش معها بالاظافة الى الموتى مخلوقات وشياطين تحت امرتها ومنهم لا ماشتو وبزازو و غالا. ان اسطورة هبوط الالهة عشتار تجسد بشكل ادبي رائع الموتى منذ لحظة دخولهم للعالم السفلي وكيفية التعامل معهم حيث تختلف طريقة التعامل

 وفي ختام المؤتمر حصل المشاركون على شهادات مشاركة وشكر وتقدير من اللجنة المنظمة تعبيرا منهم بوافر شكرهم وتقديرهم لهذه المشاركة.

Comments are disabled.