نظم فرع العلوم النظرية بتاريخ 17/01/2023 حلقة نقاشية علمية بعنوان( الانشطة العلمية ودورها في تطويرمفاهيم التعلم الحركي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) اشرف عليها فرع العلوم النظرية وحاضر فيها كل من :                                                                                                    -الاستاذ الدكتور أميره عبد الواحد والاستاذ الدكتور كمال جلال والاستاذ الدكتور سوزان سليم والاستاذ الدكتور طارق نزار والاستاذ الدكتور محمد حسن والاستاذ الدكتور غاده مؤيد والاستاذ الدكتورة خلود لايذ ، وتضمنت الورشة عدة محاور تطرقت فيها الى ان السبب في تناول هذا الموضوع يبرز في مدى اهميتة كون التعلم الحركي من العلوم المهمة التي تدخل في كل مجالات الحياة بصورة عامه وفي العلوم الرياضية بصورة خاصة  ، وقد ركز المحاضرون على مدى طبيعة وفهم واستيعاب الطلبة والطالبات لمفاهيم التعلم الحركي التي تعلموها خلال الفصل الدراسي الاول والتي تؤثر الى حد كبير في نمـو شخـصية كل منهم وتنسيق سلوكهم الحركي وضبط اتجاهاتهم وتحديد مستوياتهم وقيمهم ، ذلك ان نمو شخصية الطالبة والطالبات ونضجهم البدني والحركي والعقلي يتوقف على كمية ونوعية تفاعلهم مع مفردات التعلم الحركي من حيث الفهم والاستيعاب ومن ثم التطبيق العملي ،. من هنا تأتي وتتضح أهمية التعلم الحركي لدى الطلبة والطالبات في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة ، ونخص منهم طلبـة وطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد لما لها من تأثير علـى سـلوكهم فـي المواقـف العلمية والعملية  المختلفة وإنجازهم الدراسي .

  وقد تميزت الورشة التي حضرها جمع من تدريسيات الكلية وطالباتها وطلابها من المرحلة الدراسية الثالثة بردودا ايجابية ظهرت من خلال الطروحات والمناقشات التي جرت ما بين الطلبة والطالبات مع المحاضرين والمشاكل التي يعانون منها في مادة التعلم الحركي  ، ونتيجة لما طرح من قبل الطلاب والطالبات  فقد توصل المحاضرين الى الآتي:

1-يؤكد  الطلاب والطالبات وخصوصا الطالبات بأن مادة التعلم الحركي تتسم بسهولة فهمها واستيعابها .                                                                                                            2- بعض الطلبة يؤكدون ان بعض الفصول يوجد فيها بعض التشابة والتي لها علاقة بحركة الجسم كيف تتم فسلجيا والذي يقتضي بضرورة تداخل تلك الفصول .

3-تلخيص فصول مادة التعلم الحركي  .

4-ان درس التعلم الحركي في الساعة الثانية عشر والنصف ظهراوخصوصا بعد الدروس العملية يجعلهم غير قادرين على فهم واستيعاب مادة التعلم الحركي كون الدرس متاخرا.

5-ان استخدام مدرسي التعلم الحركي لانشطة متعددة كتنوع الطرائق وعرض الفديوات التعليمية ساعد في فهم واستيعاب الطلاب والطالبات .

6-اسئلة نصف السنة في مادة التعلم الحركي تتسم بتنوعها فضلا عن وجود الترك البيني الذي ساهم وبشكل كبير في حصول الجميع على درجات عالية .

7-يؤكد بعض الطلبة على ضرورة اجراء زيارات لهم لمختبر البايوميكانيك للاطلاع على اجهزة التعلم الحديثة للاستفادة منها في مشاريعهم البحثية في المرحلة الرابعة فضلا عن امكانية اجراء بعض دروس التعلم في داخل المختبر .

Comments are disabled.