نظمت اللجنة العلمية للغة الانكليزية بالتعاون مع شعبة الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد (دورة المصطلحات الانكليزية لعلم التدريب الرياضي English Sport Training Terminology Course) بمشاركة طلبة الدكتوراه شعبتي الف وباء للعام الدراسي 2022 – 2023.

تضمن منهاج الدورة على جانبين (النظري والعملي)،      حاضر في الجانب النظري منها والخاص باللغة الانكليزية من حيث المصطلحات والمفاهيم الحديثة كلا من (ا.انسام يعرب خيون، ا.م. ميادة زهير فخري، م.د. الهام احمد عبد العباس، م.نور عبد الصاحب علي)، فيما حاضر في الجانب التطبيقي منها الخاص بتدريب الخيل في الاتحاد العراقي للفروسية كلا من (م.م. صقر غني رحيم ، ومدرب العاب اقدم علي حسن علي).

تضمنت الدورة (6) وحدات،  ثلاث وحدات لكل شعبة

الوحدة الاولى شعبة ب 24/10 و شعبة الف 26/10

شملت محاضرة نوعية عن مصطلحات علم التدريب الرياضي باللغة الانكليزية وتضمنت تعريف العلم والمصطلحات الضرورية للمدرب عند تصميم منهج تدريبي مع تطبيق هذه المصطلحات باستخدام اوراق نشاط وتعلم قراءة بطاقات التدريب ومجلات اللياقة والتدريب. ثم عرض فلم رياضي مع تحليله من وجه نظر علم التدريب الرياضي اخذين بنظر الاعتبار مبادىء التدريب من الاستعداد والاستجابات الفردية والحمل الزائد مع التركيز على وسائل وطرق التدريب مثل التدريب الدائري والفتري العالي الشدة. تم ربط جميع هذه المباديء الخاصة بالتدريب بعلوم اخرى كالتعلم الحركي بالتركيز على التدريب الذهني وعلم النفس الرياضي باخذ الصلابة الذهنية وعلم الاجتماع الرياضي عن طريق اخذ اثر العرق race  والرياضي الافريقي في رياضة الملاكمة وكذلك علم الفسلجة والتشريح والاصابات والتأهيل والتاريخ الرياضي والبايوميكانيك وغيرها من العلوم التي تنضوي تحت مظلة التدريب وتوثر به وتؤثر عليه.

الوحدة الثانية 31/10 شعبة ب و 23/11 شعبة أ

زيارة ميدانية الى الاتحاد العراقي للفروسية الكائن ضمن حرم جامعة بغداد. انطلق الطلبة من الكلية الى الاتحاد حيث تم استقبالهم من قبل مدرب العاب اقدم علي حسن علي وم.م. صقر غني رحيم لعرض محاضرة عن التدريب الخاص بالخيل من حيث الحجم والشدة والتكرار والاساليب والمعدات المستخدمة بالتدريب والغذاء المناسب للخيل اثناء فترة المنافسات وتطبيق مبدا الراحة والاستشفاء والاحماء. بعدها قام الطلبة بمشاهدة تدريب الخيل مع ركوبها للتعرف على الفروق بين تدريب الرياضي الانسان والخيل مع تحديد العلوم الداخلة في تدريب الخيل والتحديات التي يواجها مدرب الخيل مقارنة بمدرب الانسان.

Comments are disabled.