عقد فرع العلوم النظرية وبالتعاون مع فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بتاريخ 20/1/2022 حلقة نقاشية الكترونية وعبر تطبيق Google meet بعنوان ( الانتقال بالمتعلم من متلقي سلبي الى عنصر فاعل في العملية التعليمية )، حاضر فيها الاستاذ الدكتور سوزان سليم داود، والاستاذ الدكتور اياد صالح سلمان، وشارك فيها مجموعة من اساتذة الكلية،  وتضمنت الحلقة مناقشة محاور عدة من ابرزها التعلم النشط نظرة عامة ، السبل للوصول بالمتعلم الى المشاركة الفاعلة في العملية التعليمية، أهداف التعلم النشط ، دور المعلم في التعلم النشط، دور المتعلم في التعلم النشط،  استراتيجيات لتحويل المتعلم الى عنصر فاعل في العملية التعليمية ، المشاكل التي تعيق الانتقال بالمتعلم الى عنصر فاعل في العملية التعليمية، ومقترحات وحلول.

وخرجت الحلقة بمجموعة من المقترحات والتوصيات شارك في صياغتها الاساتذة المشاركون من ابرزها توزيع الطلاب المشاكسين والمؤثرين سلباً على الشعب بشكل يضعف تواصلهم والاواصر السلبية بينهم ، عدم تكرار نفس الاسماء للشعب في المرحلة السابقة للمرحلة الحالية ( تغييرات مستمرة في الطلاب مبنية على اسس علمية وبيانات جادة من المدرسين حول اسماء الطلاب المؤثرين سلباً على الواقع التعليمي ، على ان يقدم كل تدريسي اسماء بالطلاب المؤثرين سلباً على الواقع التعليمي ويكون هذا نهاية كل سنة دراسية ويبلغ الطالب بانه مؤثر سلبي وانه عوقب باتفاق المدرسين بتحويله الى شعبة اخرى وان تكررت الحالة في نهاية السنة يفصل الطالب المسيء وبصياغة قانونية وبدعم من الاساتذة الذين درسوه خلال السنة الدراسية ) ، في حالة ورود اتفاق بين المدرسين حول مجموعة من الطلاب يتخذ بحقهم اجراء يحد من هذه الظاهرة السلبية ، يكون هناك اتفاق بين مدرسوا الشعب ذاتها بالتشدد على الطالب المسيء ومكافاة الطالب الجيد معنويا ً ومن يستحق النجاح في نهاية السنة ومن لا يستحق ذلك لتغيير القناعة المتولدة لدى الكثير من الطلاب انه سينجح سينجح ، تحفيز الطلاب للمشاركة الفاعلة في المهرجانات أو الانشطة العلمية مثل المناظرات العلمية والمسابقات المبنية على اسس علمية رصينة،  واجراء محاضرات ارشادية وتوعوية حول بعض المظاهر السلوكية المؤثرة في عملية تحويل الطالب من متلقي سلبي الى متعلم فاعل في العملية التعليمية.

Comments are disabled.