نظم فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، وضمن خطة النشاطات السنوية للعام الدراسي 2020- 2021، المعتمدة من جامعة بغداد ورشة عمل الكترونية بعنوان ( ثقافة حقوق الانسان في دول عالم الجنوب) على منصة Google meet، وذلك يوم الخميس الموافق (17 / 6 / 2021 ) حاضر فيها الاستاذ المساعد في النظم السياسية أسامة عبد علي خلف التدريسي في الكلية ، والدكتورة سداد مولد من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد.

 تهدف الورشة الى التثقيف وتعزيز التوعية بحقوق الانسان وبفلسفة حقوق الانسان وبشكل علمي واكاديمي، فضلا عن البحث في واقع حقوق الانسان في دول عالم الجنوب ، ومقارنته مع دول عالم الشمال . والاستفادة من النموذج الغربي الليبرالي .

وتضمنت الورشة محاور عدة من ابرزها فلسفة حقوق الانسان وللشرعة الدولية المتضمنة الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهدين الدوليين للحقوق السياسية والاقتصادية ، وكذلك محور لواقع السياسات العربية تجاه قضية حقوق الانسان ، وابرز المعوقات والتحديات التي تواجه التوعية القانونية والسياسية بفهم الحريات العامة لاسيما في الاختلاف بين النص الدستوري والواقع الفعلي لها.

وفي ختام الورشة اتيحت الفرصة للحضور بطرح الاسئلة والاراء والنقاش لما يخص الموضوع وبالطرق العلميةوشارك فيها مايقارب المئة مشارك من اساتذة وطلبة.

Comments are disabled.