تدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في ضيافة العراقية الاخبارية والحديث عن الوصمة الاجتماعية في ظل جائحة كورونا ..

تدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في ضيافة العراقية الاخبارية والحديث عن الوصمة الاجتماعية في ظل جائحة كورونا ..

استضافت قناة العراقية الفضائية المدرس الدكتور بيداء عبد الصاحب عنبر ، التدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  / فرع العلوم النظرية ، وعضوة في العلاقات العامة والاعلام في الكلية   ، في لقاء تلفزيوني ضمن برنامج وعيكم، والذي يعني بنشر الوعي الصحي في ظل جائحة كورونا ، وذلك يوم الجمعة ، الموافق 22 من شهر كانون الثاني الجاري ، في الساعة الحادية عشرة مساءً   ، واعيد البرنامج يوم السبت .. وبيّنت الدكتورة معنى الوصمة الاجتماعية التي تلاحق الافراد المصابين بكوفيد 19 ، وافادت بأن هذا المصطلح يعني التعامل السلبي بين فرد أو مجموعة افراد تجمعهم خصائص مشتركة ،، وبما أن فايروس كورونا تحول الى جائحة عالمية ، فان كثير من المصابين او حتى المشتبه بهم قد عانوا  الكثير من التعامل السلبي من قبل الافراد والمجتمع المحيط بهم ما نتج عنه اضراراً سلبية كثيرة: اذ يؤدي بهؤلاء الى التنمر ، وايضا قد يضطر المصاب الى التكتم والامتناع عن الذهاب للمشفى واخذ العلاج ؛ لذلك لا بد من وضع الحدود والحلول لمعالجة هذا الشعور السلبي ، ولعل الطريقة الانجع لذلك هي تعلّم كيفية التعامل بالشكل الصحيح مع الشخص المصاب ، وعدم التجبجب في التواصل معه . وان المسؤولية في ذلك تقع على عاتق جميع افراد المجتمع من اجل الوصول الى بر الامان وتحقيق نتائج نفسية اجتماعية صحيحية فضلا عن النتائج الصحية المرجوّة.