اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثير استراتيجية الجدول الذاتي بالتعلم التعاوني والتبادلي والتنافسي على التحصيل المعرفي وأداء واحتفاظ بعض المهارات الأساسية للطلاب

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف، ومعاون العميد للشؤون الادارية مهند عبد الستار عبد الهادي ، يوم الاحد الموافق 27/12/2020 اطروحة دكتوراه للطالبة (رقية عبدالرضا محسن) باشراف الاستاذ الدكتور احمد خميس السوداني ،  تحت عنوان (تأثير استراتيجية الجدول الذاتي بالتعلم التعاوني والتبادلي والتنافسي على التحصيل المعرفي وأداء واحتفاظ بعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة اليد) ، التي هدفت الى   إعداد وحدات تعليمية بتداخل استراتيجية الجدول الذاتي مع اساليب التعلم (التعاوني – التبادلي – التنافسي) بكرة اليد لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الانبار2019-2020, التعرف على الفروق بين  الاختبارات القبلية – البعدية للمجاميع الأربع في بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لأفراد عينة البحث , التعرف على الفروق بين المجاميع الاربع في الاختبارات البعدية للتحصيل المعرفي وبعض المهارات الاساسية بكرة اليد.

ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات الأربع مجاميع(ثلاثة تجريبية ، وواحدة ضابطة) وبالاختبارين القبلي والبعدي، وأجريت على عينة من طلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الأنبار للعام الدراسي(2019-2020) ، وعددهم 64 طالباً موزعين على اربع مجاميع لثلاث شعب، وطبيقت الوحدات التعليمية ضمن التجربة الرئيسة التي توزعت على (12) أسبوعاً بواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع لكل مجموعة, وزمن الوحدة التعليمية(90) دقيقة, وطبقت المجاميع التجريبية الثلاث إستراتيجية الجدول الذاتي بالتداخل مع الأساليب ، وكل مجموعة طبّقت أسلوباً واحداً من الأساليب, أمّا المجموعة الضابطة ، فطبقت الأسلوب الذي يتبعه المدرس للمادة، وبعد استخراج النتائج الخاصة بالبحث ومعالجتها أحصائياً.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها أنّ لإستراتيجية الجدول الذاتي بالتداخل مع الأساليب دوراً أيجابياً واضحاً في تعلم مهارات كرة اليد ، وزيادة التحصيل المعرفي ، ونسبة الاحتفاظ للمجاميع التجريبية على الضابطة، وعليه أوصت الباحثة باعتماد تطبيق الأساليب التعليمية (التعاوني، التبادلي، التنافسي) بالتداخل مع إستراتيجية الجدول الذاتي في تعلم مهارة المناولة ،والطبطبة ،والتصويب للطلاب.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور اميرة عبد الواحد منير رئيسا، الاستاذ الدكتور اميرة عبد الواحد منير،  الاستاذ المساعد الدكتور علي مكي مهدي، الاستاذ المساعد الدكتور فؤاد متعب حسين، الاستاذ الدكتور حيدر غازي عزيز،  الاستاذ الدكتور احمد خميس السوداني.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.