تدريسي في كلية التربية البدنية يقدم منهج مقترح عن تعليم المهارات بكره السله وفق مباديء المهارات والمقتربات الخططيه

 

نظمت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد وباشراف فرع الالعاب الفرقية يوم الاثنين الموافق 16/11/2020وعلى القاعات الدراسية في الكلية وضمن سلسلة المحاضرات المقررة للعام الدراسي 2020-2021 ، ورشة عمل الموسومة ” منهاج تعليم المهارات بكره السله وفق مباديء المهارات والمقتربات الخططيه “

وهي ضمن منهج مقترح مقدم من قبل الاستاذ الدكتور سلوان صالح وبحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني والسادة المعاونين ومجموعة من الاساتذة التدريسيين.

تضمن المنهج مبادئ اساسية من ابرزها استغلال زمن الدرس او الوحده التعليميه في تعلم مهارات متعدده ومختلفه، تعليم المهارات الهجوميه والدفاعيه في وقت واحد… كل مهاره هجوميه امامها مهارة دفاعية، على الاستاذ تقريب طرق استغلال هذه المها ارت في اللعب والمنافسه،  البدأ بتعلم المهارات الفرديه ومن ثم الجماعيه وبعد ذلك الفرقيه، : الشده المطلوبه في درس تعليم المهارات هي شده واطئه لا تصل الى 40-50%

وتضمنت الورشة شرح  المنهاج باسابيعه العشرة ابتداءا من الاسبوع الاول المتضمن تعليم مهارات الوقفه الهجوميه و تعليم مهارة الوقفه الدفاعيه، اما الاسبوع الثاني فتضمن تعليم مهاراة المناوله الصدريه و  تعليم دفاع المناوله،  والثالث

 تعليم مهارة المناوله الصدريه المرتده، والرابع الدخول في تعليم تمارين المهارات الخططيه ،  والخامس تعليم مهاراة الطبطبه،  والسادس تعليم مهارة التوقف بعده واحده وعدتين، والسابع دمج جميع المهارات،  والثامن  البدأ بتعليم مهارات التهديف من الثبات،  والتاسع البدأ بتعليم مهارة التهديف السلمي، اما العاشر فتضمن تكرارات مهارة التهديف السلمي.

وفي ختام الورشة افاد المحاضر ان التحدي يكمن في لدى المدرس المشرف على الصف او المرحله في متابعه تفاصيل الحركات وليس عمومها،  كيفيه ربط ما يحدث فعليا في المنافسه وتحويله الى تمارين فرديه وجماعيه وفرقيه،  استحداث التمارين الجديده المستواحاة من واقع المستوى العام للطلبه، و الاقتناع ان “التكرار” هو الكلمه السحريه في عالم التعلم والتدريب

Comments are disabled.