الاحتفاظ في التعلم وكيفية حسابه
كثر في الاونة الاخيرة الحديث عن معادلات احتساب الاحتفاظ . اذ تعددت المصادر العربية منها والاجنبية، واختلفت الاراء (والاختلاف في الراي لا يفسد من الود قضية) ولكن على الصعيد العلمي فان الحقيقة هي واحدة مجردة ولغرض الوقوف على هذا الموضوع توجهنا الى بعض اساتذة التعلم الحركي واكدوا لنا هذا الاختلاف فالدكتور لؤي البكري اكد لنا ان الاحتفاظ هو المقياس الحقيقي للتعلم ولا تعلم بدون احتفاظ وعند سؤلنا له عن معادلة قياس الاحتفاظ قال(لا يُفْتَى وَمَالِكٌ فِي المَدِينَةِ) في اشارة له الى وجود عالم كبير واستاذ خبير في مجال التعلم هو الاستاذ الدكتور يعرب خيون الذي توجهنا له بنفس السؤال (كيف نقيس الاحتفاظ ؟؟)
وبتواضعه المعروف وادبه العالي شكرنا على اثارة مثل هذا الموضوع الذي اختلفت فيه الاراء واكد لنا بان المعادلة التي ذكرها في كتابه الاخير هي معادلة خاطئة بسبب خطا مطبعي نوهت عنه في اكثر المناسبات التي جرى فيها الحديث عن معادلة قياس الاحتفاظ. وهنا اخرج لنا كتابا ضخما باللغة الانكليزية للعالم (شمدت) وقال ان معادلة الاحتساب مذكورة هنا واخذ يترجم لنا ماجاء بها. وقال ان افضل وابسط طريقة حسب رأيي هي احتساب الاحتفاظ عن طريق قياس الاحتفاظ النسبي حسب الخطوات التالية:
1. جمع البيانات التالية:
– قيمة الاختبار القبلي.
-قيمة الاختبار البعدي
-قيمة اختبار الاحتفاظ
2. نطبق القانون التالي:
الاحتفاظ النسبي= (الاختبار البعدي – اختبار الاحتفاظ) / (الاختبار البعدي – الاختبار القبلي) ْ100 X
ولبيان ذلك ناخذ المثال التالي:
اجري اختبار لاحد اللاعبين وكانت نتائج هذا الاختبار كما يلي:
نتيجة الاختبار القبلي: 10
نتيجة الاختبار البعدي: 25
نتيجة اختبار الاحتفاظ : 20
وعند تطبيق القانون
(20-25) / (10-25)
=15/5
=3/1
= 0.3333X100
= 33.3 % وهي قيمة الاحتفاظ النسبي
وبهذا انقشعت الغمامة عن هذا الموضوع المهم ، ونحمد الله على نعمه جميعا وعلى نعمة وجود علماء كبار اجلاء كاستاذنا الكبير يعرب خيون همهم الوحيد هو العلم ونشره دون تباهي او استكبار او ادعاء فتحية لها الرجل العظيم الذي كان وما يزال نبراسا وعلما وابا وصديقا للجميع