أقام قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة جامعة بغداد دورة عن (جودة المناهج وتوصيفها ضمن المعايير العالمية) وبالتعاون مع عمادة كلية التربية الرياضية ومركز التعليم المستمر وبحضور مدراء شعب ضمان الجودة والأداء الجامعي ومرشحي كليات ومعاهد جامعة بغداد في كلية التربية الرياضية / الجادرية للمدة من يوم الأحد الموافق (27/02/ ولغاية 03/03/2011) وعلى قاعة المناقشات الكبرى في كلية التربية الرياضية.

  • تم افتتاح الدورة بترحيب السيد عميد كلية التربية الرياضية بقسم ضمان الجودة والأداء الجامعي والسيدات والسادة المشاركين وشكرهم على إقامة الدورة.
  • حاضر في الدورة الذوات أدناه

ü    أ.د. رغد منفي احمد؛ رئيس قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة جامعة بغداد.

ü    أ.م.د. محمد أنور محمود، كلية التربية ابن رشد، اختصاص القياس والتقويم.

ü    م.د. خالد جمال جاسم، كلية التربية ابن رشد، اختصاص القياس والتقويم.

  • تضمنت الدورة الآتي:

ü    التعريف بالمناهج والمناهج القديمة والحديثة.

ü    القياس والتقويم، التعلم والتعليم، الاختبارات التحصيلة وأنواعها.

ü    مصادر اشتقاق أهداف المقرر الدراسي

ü    مراحل بناء المقرر الدراسي من حيث (تحديد الأهداف، اختيار المحتوى، تنظيم المحتوى، تقويم المقرر).

ü    التعريف بمجلد المادة (Course File ) والتأكيد على استحداثه من اجل توثيق عمل التدريسي والقسم أو الفرع العلمي وكي يكون مصدراً للمعلومات للتدريسيين الآخرين، وإمكانية مراجعة المادة الدراسية وتحديثها فضلاً عن التدقيق والمراجعة والتقويم.

ü    تم فتح باب النقاش مع الحاضرين لتوضيح المفاهيم الخاصة بجودة المناهج وتوصيفها.

  • من خلال الندوة والمناقشة تم الوصول إلى التوصيات الآتية:

ü    التأكيد على نشر ثقافة الجودة.

ü    المراجعة السنوية للمناهج من قبل لجنة خاصة تضم الاختصاصات كافة وتنبثق من اللجان العلمية الهدف منها هو التطوير السنوي للمناهج وتحديثها بما يتماشى مع التطور الحاصل في المناهج العالمية.

ü    التنويع في طرائق التدريس المستعملة مع توفير كافة المستلزمات الضرورية للازمة للتدريس من شاشات عرض وأجهزة حاسوب محمولة.

ü    تقويم التدريسي لأسلوب التدريس الذي يستعمله في تدريسه مع بيان أسباب اختياره للطريقة.

ü    التنويع والتغيير في تصميم أسئلة الامتحانات وعدم الاعتماد على الاختبارات المقالية فقط.

ü    إجراء تقويم موضوعي ميداني من قبل لجنة خاصة من الخبراء لتقييم الأداء فضلاً عن اخذ آراء الطلبة وأخذ هذا الإجراء بنظر الاعتبار عند توزيع المواد على التدريسيين.


ü    تحديد ساعات مكتبية للتدريسيين مع توفير المستلزمات كافة الخاصة بالتدريسي من حيث المكان والتجهيزات.

ü    إنشاء مجلد للمادة (Course File ) من قبل كل تدريسي على أن يحفظ بنسخة منه في الفرع وأخرى عند التدريسي، ويحوي مجلد المادة على:

  • خطة تدريس المادة وتشمل الأهداف وطرائق التدريس والوسائل المستعملة.
  • مفردات المادة التدريسية.
  • قائمة تجارب المختبر (إن وجدت).
  • نظام توزيع الدرجات وإحصاء الدرجة.
  • المادة العلمية والملخصات والمحاضرات التي تعطى للطالب خلال المرحلة الدراسية.
  • أسئلة الامتحانات خلال المرحلة الدراسية.
  • أنموذج لأجوبة الطلبة خلال المرحلة الدراسية (أفضل طالب وأسوأ طالب).
  • المصادر العلمية المعتمدة في تدريس المادة.
  • نسخة من حضور الطلبة خلال المرحلة الدراسية.
  • أن يتم تحديث مجلد المادة سنوياً من قبل التدريسي مع بيان الإضافات أو الحذف والأسباب الداعية لذلك
  • سيتم تجهيز التدريسيين بأنموذج مجلد المادة على قرص (CD).
  • تم توثيق الدورة بالصور الفوتوغرافية والفيديو.

Comments are disabled.