معالي وزير التعليم يدير ندوة مرتكزات الاقتصاد العراقي وتحدياته في كلينا

بحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني نظمت الوزارة الندوة الاقتصادية الموسومة بـ

مرتكزات الاقتصاد العراقي وتحدياته

وذلك يوم الاربعاء الموافق 16/12/2015 وفي رحاب جامعة بغداد – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وبمشاركة الخبراء النفطيين والاقتصاديين الاستاذ حمزة الجواهري والدكتور احمد البريهي والدكتور ماجد الصوري.

اكد فيها معالي الوزير ان تجاوز الازمة الاقتصادية الراهنة يتطلب تنشيط القطاع الخاص ودفع عجلة الاستثمار لايجاد موارد جديدة للدولة ،و إن الاقتصاد العراقي في موازنته المالية يعتمد على الايرادات المتحققة من الانتاج النفطي والتي تمثل اكثر من 90% من الموازنة، مبينا ان انخفاض اسعار النفط العالمية يؤثر بشكل كبير في انجاز المشاريع.

واضاف أن عقود التراخيص التي يعتمد عليها العراق رفعت معدل الانتاج النفطي الى مليون ومنصف المليون برميل يوميا ، وان هذا الانتاج بعد ابرام تلك العقود بلغ 3،8 مليون برميل يوميا بعد ان كان معدل الانتاج 2،3 مليون برميل يوميا قبل العقود، موضحا ان الايرادات المالية المتحققة نتيجة هذه العقود بلغت 338 مليار دولار خلال السنوات 2011- 2012- 2013 -2014 مشيرا الى زيادة 148 مليارا تحققت بفضل جولات التراخيص التي سعت الدولة لابرامها لزيادة الانتاج النفطي والتعويض عن انخفاض الاسعار العالمية.

وأضاف الشهرستاني ان عقود الخدمة العراقية تبقى افضل من عقود المشاركة حتى اذا استمرت اسعار النفط العالمي بالانخفاض .

حضر الندوة نواب ، والسيد المعاون الاداري لرئيس جامعة بغداد د. رياض خليل خماس ، ونخبة من الأساتذة المختصين وطلبة الدراسات العليا تكمن في تشخيص الازمة الراهنة وتقديم الحلول الممكنة لتجاوزها.


Comments are disabled.