التربية البدنية تنظم ندوة هامة عن مخاطر الشائعات- المخدرات-الجرائم الالكترونية بمشاركة محاضرين من وزارة الداخلية

اقامت دائرة العلاقات العامة والاعلام في وزارة الداخلية وبالتعاون مع جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلى قاعة الاجتماعات الكبرى في الكلية بتاريخ 11/3/2018 ندوة حوارية تثقيفية عن المخدرات والجرائم الالكترونية بمشاركة محاضرين من وزارة الداخلية.

هدفت الندوة التي اقيمت تحت عنوان (مخاطر الشائعات- المخدرات-الجرائم الالكترونية وسبل التصدي لها) الى توعية الشباب من طلبة الكليات من خلال الارشاد والتوجيه والتثقيف والتي تصب في اطار تعزيز الامن الوقائي والامني للمجتمع.

وتضمنت مناقشة عدة محاور من قبل اللواء الدكتور سعد معن مدير العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية، العقيد زياد محارب مدير قسم محاربة الشائعات التابع لدائرة العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية، المقدم محمد عباس عن مكافحة الجرائم الالكترونية في وزارة الداخلية، الاستاذ حيدر القريشي رئيس منظمة مستقبل الطفل وعضو اللجنة المشتركة في وزارة الداخلية للحد من المخدرات وعضو اللجنة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات، النقيب حيدر باقر/ قسم مكافحة المخدرات الرصافة/ قيادة شرطة بغداد.

من هذه المحاور محاضرة تثقيفية عن مخاطر الشائعات وكيفية التصدي لها وسبل مكافحتها والرد عليها ميدانيا والكترونيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و التأكيد على ضرورة الاستماع الى مصادر الاخبار الصحيحة وعدم الانجرار وراء الاخبار الكاذبة التي تبثها عصابات داعش الارهابية والجماعات المغرضة في العراق  وتطرق المحاضر إلى التعريف بالاشاعة وأنواعها  وذكر العديد من الامثلة عنها.

ومحاضرة عن مفهوم الجريمة الإلكترونية، تتطرق فيها المحاضر عن تعريفها وماهيتها فهي جريمة ذات طابع مادي، تتمثل في كل فعل أو سلوك غير مشروع, من خلال استعمال الوسائط الإلكترونية مثل الحواسيب، أجهزة النقال، شبكات الاتصالات الهاتفية، شبكات نقل المعلومات، شبكة الإنترنت، حيث تتسبب في تحميل أو إمكانية تحميل المجني عليه خسارة، وحصول أو إمكانية حصول مرتكبه على أي مكسب.

تهدف هذه الجرائم إلى الوصول غير المشروع لبيانات سرية غير مسموح بالاطلاع عليها ونقلها ونسخها أو حذفها، أو تهديد وابتزاز الأشخاص والجهات المعنية بتلك المعلومات,أو تدمير بيانات وحواسيب الغير بواسطة فيروسات.

ومحاضرة عن المخدرات ومخاطرها وانواعها والسبل الكفيلة للتصدي لها ودور وزارة الداخلية في ذلك، وتم التطرق الى نوع من المخدرات والمسمى بالكرستال ميث وهي منشطات شديدة التأثير وسريعة الادمان يدمنها الانسان بمجرد تعاطيه مرة او اثنين على الاكثر، أن الكريستال ميث يشبه حبيبات الكريستال أو الزجاج المجروش او قطع الجليد المكسورة ومن هذا الشكل المميز اقتبس اسمه وأطلقوا عليه الكريستال.

وفي ختام الندوة تبادل الطرفان من وزارة الداخلية وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عبارات الشكر والامتنان  لنجاح الندوة واستفادة طلبة الكلية من المحاضرات القيمة التي القيت عليهم والتي هدفت الى توعيتهم الى مخاطر الجرائم الالكترونية والتي تتمثل بمواقع التواصل الاجتماعي باختلاف انواعها، والى مخاطر المخدرات والشائعات، كما اشاد الوفد الزائر من وزارة الداخلية بالتنظيم المميز والمرتبط بالتقنيات المستخدمة اثناء المحاضرات، وبحفاوة الاستقبال والضيافة وفتح ابوابهم لهم.

Comments are disabled.