النشاطات العلمية للتدريبسين

اولا :- فرع العلوم النظرية

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي اقامت وزارة التعليم والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير ندوتها العلمية الموسومة ” موقع المجلات الاكاديمية العلمية العراقية IASJ   ” وذلك يوم الاربعاء الموافق 27 /11 /2013 وعلى قاعة الشهيد الحكيم – جامعة بغداد ، وقد تم ترشيحي م. م. بان اوميد رشيد من قبل فرع العلوم النظرية لحضور هذه الندوة.

واليكم جدول اعمال الندوة

1-       تلاوةايات من الذكر الحكيم .

2-       النشيدالوطني وقراءة سورة الفاتحة .

3-       كلمة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي القاها الدكتور قاسم محمد العتابي .

4-       عرض لمشروع موقع المجلات الاكاديمية العلمية العراقية IASJ قدمه السيد المدير العام لدائرة البحث والتطوير أ . م. د. محمد عبد عطية السراج .

5-       عرض قدمه د. هيثم جبار طه عن ( كيفية الارتقاء بالمجلات العراقية نحو العالمية ) .

وقد قدم الدكتور محمد السراج المدير العام لدائرة البحث والتطوير عرضا تفصيليا توضيحيا وموثقا بالاحصاءات عن موقع ( المجلات الاكاديمية العلمية العراقية )

ندرج ادناه اهم ما جاء في هذا العرض :-

الموقع هو :- احد المشاريع الاستراتيجية الكبرى التي تبنتها وزارة التعليم العاليوالبحث العلمي العراقية والذي يهتم بنشر وفهرسة المجلات العلمية العراقية  المحكمة الصادرة من الجامعات والهيئات العراقية  كافة والاعداد المتوفرة منذ عام 2005 ولغاية الان وتحدث دوريا .

وبين انه في عام 2013 بلغ عدد المجلات العلمية العراقية المتوفرة على الموقع( 237 ) مجلة تصدر من     ( 43 ) مؤسسة .

وبين ان عدد التحميلات للبحوث من الموقع خلال 10 اشهر بلغ 15 مليون بحث علميوهو امر لايستهان به وان هناك دولا عربية واجنبية تدخل باستمرار للموقع وتحمل منه البحوث منها تركيا وروسيا وكندا وماليزيا والمكسيك ..الخ.

ان من اهم اهداف المشروع :-

1-       جمع كافة المجلات العلمية العراقية المحكمة في قاعدة بيانات واحدة ومن ثم ادخال تلك القاعدة الى محركات بحث عالمية مثلGoogle Scholar .

2-       تعريف الباحثين بالمجلات العلميةالعراقية المحكمة والصادرة ضمن اختصاصه مما يسهل عملية النشر ولخلق حالة التكامل وادامةالحركة العلمية وتوفير قاعدة بيانات متكاملة .

ومن الجدير بالذكر ومن خلال عملي في الموقع الالكتروني للكلية قمت بجمع كل المجلات العراقية المحكمة المتوفرة في هذا الموقع والتي تختص بنشر بحوث التربية الرياضية ونشرهافي الموقع الالكتروني لكليتنا لتسهيل عملية البحث ضمن الاختصاص .

وقد خرج هذا العرض التفصيلي بعدد من التوصيات من اهمها :-

1-       منح كتاب شكر للمجلات التي دخلت موقع DOAJ العالمي .

2-       اقامة الدورات التدريبية والتثقيفية .

3-       اعتماد المعايير العالمية بالنشر والتقييم .

4-       توفيرالتخصيص المالي لهّذا المشروع .

وقدمت في هذه الندوة ورقة عمل مهمة وهي ” كيفية الارتقاء بالمجلات العلمية نحو العالمية ” بين فيها الباحث اهم النقاط التي يجب توافرها في المجلة بغية وصولها للعالمية واوضح ان هناك ( 3) مجلات عراقية وصلت للعالمية من ضمنها مجلة كلية الهندسة الخوارزمي .

واوضح انه للوصول للعالمية لاي مجلة علمية اكاديمية يجب ان تتبع سياسة خاصة تتبع بها النقاط الاتية :-

1-       وجود اسماء لمحررين مجلة من جنسيات عربي واجنبية .

2-       وجود اسماء لمقيميين مجلة من جنسيات عربي واجنبية .

3-       تحديد فترة زمنية لمراجعة البحث لا تتجاوز ( 30 ) يوما من موعد تقديم البحث .

4-       تقديم البحث الى المجلة الكترونيا وتتم مراجعته من قبل المقيمين الكترونيا ايضا .

5-       اشعار الباحث بنتيجة التقييم لبحثه الكترونيا .

6-       اعفاء الباحثين بنسبة من دفع الاجور في حالة تقديم اكثر من بحث في السنة .

وختاما اعلمكم ومن خلال تجربتي الشخصية وزياراتي المتكررة للموقع فقد استفدت من البحوث المنشورة فيه وضمن اختصاصي ،ولغرض استفادة اكبر عدد من الباحثين يرجى تعميم العنوان الالكتروني للموقع على الفروع العلمية في الكلية والعنوان هو

http://www.iasj.net/iasj?uiLanguage=ar

ثانيا :-فرع الالعاب الفردية

شارك كل من التدريسيين أ.  م. د. سوزان سليم و د. اياد صالح سلمان في” دورة الإرشاد النفسي و التوجيه التربوي ” للفترة من  الأحد 27 / 10 /2013 ولغاية الخميس 31 / 10 /2013 في قاعة الدكتور المرحوم علي الوردي في مركز البحوث النفسية في جامعة بغداد ، إذ كانت المحاضرات بواقع محاضرتين تخللها فترة استراحة15 ساعة  وقد كانت على النحو التالي :

•        تم افتتاح الدورة في الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد  وكانت عن التعريف بالعملية الإرشادية للدكتورة/ تهاني طالب ، فيما كانت المحاضرة الثانية بعنوان مقدمة عن القياس وتقويم العملية الإرشادية للدكتورة بيداء هاشم .

•        في اليوم الثاني ألقى د. مظفر الطائي محاضرته عن مهارات الاتصال  ، وفي المحاضرة الثانية كانت عن المقابلة الإرشادية للدكتور ناطق الكبيسي .

•        وفي يوم الثلاثاء الموافق 29 / 10 /2013  كانت هناك محاضرة قيمة للدكتورة هدى جميل عن لغة الجسد والإرشاد ، وقد تخللها مداخلات من جانب المحاضرين وكانت فعالة في طرحها للموضوع ، فيما أبدع الأستاذ المساعد عادل عبد الرحمن في محاضرته عن المختبر النفسي ودوره في الإرشاد ، إذ طرح مواضيع حديثة وعرض عملياً الأجهزة المختبرية الخاصة في الإرشاد النفسي ومعالجتها لمشكلات النفسية المعاصرة.

•        وفي يوم الأربعاء 30 / 10 / 2013 كانت المحاضرة الأولى عن مشاكل السلوك وأساليب التعاملمعها / للدكتورة بشرى عبد الحسين ، إذ تم طرح بعض المشاكل الميدانية وكيفية التعامل معها وفق معطيات تربوية ونفسية فعالة ، فيما كانت المحاضرة الثانية لهذا اليوم عن دوافع السلوك والحاجات الإرشادية للدكتور صالح مهدي صالح ، الذي أعطى تفصيلا ً عن نظريات علم النفس والآراء الفلسفية الخاصة بتلك النظريات مدعوما ً بالأمثلة كما تحدث عن هرمماسلو للحاجات الإنسانية وقد تداخل كل من أ.م.د سوزان سليم و د.أياد صالح مع أغلب تلك المحاضرات القيمة وقد أبدى كل منها رأيه وأدلى بدلوه في المواضيع المتنوعة التي قدمت في تلك الدورة .

•        أقيم في يوم الخميس 31 / 10/2013  ورشة عمل خاصةبالدورة ، إذ تم إعطاء بعض الأمثلة الواقعية لظواهر متنوعة يعاني منها بعض الطلبة ،وقد تقسم أعضاء الدورة البالغ عددهم 23 مشارك من الأساتذة المرشحون لهذه الدورة إلى مجاميع تعالج كل مجموعة ظاهرة معينة علىأن تقدم الحلول المناسبة لها .

•        وقدتم طرح الآراء وتبادل الأفكار حول الحلول المثالية لتلك الظواهر ، وأبدى كل من المشاركين رأيه في تلك المواضيع وفي نهاية ورشة العمل أشاد الدكتور مظفر الطائي بالأعضاء المرشحين من قبل كلية التربية الرياضية ودور اللجنة الإرشادية فيها ..

•        وفي  نهاية الدورة تم توزيع شهادات المشاركة في الدورة .


Comments are disabled.