انشطة

ضمن سلسلة النشاطات العلمية لتدريسي كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد

اولا :- شارك كل من أ.م.د سوزان سليم داود  و د. أياد صالح سلمان بعرض تقديمي كورقة عمل مصممة على برنامج Power point   في الندوة الموسومة” الأطفال والأحداث المهددون الأسباب والمعالجات ” وذلك يوم الثلاثاء الموافق 19/11/2013  في قاعة الدكتورالمرحوم علي الوردي في مركز البحوث النفسية في جامعة بغداد ، إذ كان البرنامج الزمني للندوة يتضمن  جلستين عمل تخللها فترة استراحة 10  دقائق وقد كانت مشاركة ممثلي كلية التربية الرياضية في الجلسة الأولى ضمن المحورالثاني بعنوان :

البيئة الاجتماعية (المدرسة ، الأسرة ، الأقران،الإعلام) وتأثيرها على الانحراف السلوكي

  • وقد وضح الباحثان فيها البيئة الاجتماعية وأثرها على الأطفال من حيث بعض المظاهر السلوكية التي تظهر في بعض المدارس وأسبابها مع تقديم المعالجات والحلول المناسبة لها، كما تطرقا إلى دور الأسرة والأقران وتأثيرات الإعلام ودورها في الانحراف السلوكي للأحداث مع تقديم الحلول المناسبة لها والتيتم الأخذ بها في التوصيات التي خرجت بها الندوة في نهاية الجلسة .
  • وتقدم الباحثان في مداخلات تخص دور الرياضة ومراكزالشباب والأندية والمدارس الصيفية واستثمار أوقات الفراغ للأحداث في العطل الصيفية، ودورها في توطيد العلاقات الاجتماعية وتقوية نسيج المجتمع ودورها في كسب شباب الغد وإبعادهم عن الانحرافات السلوكية .
  • وقد أدرجت الكثير من التوصيات المقدمة ضمن التوصيات النهائية التي خرجت بها الندوة.
  • وفي نهاية الندوة تم منح شهادة شكر وتقدير إلى أ.م.د سوزان سليم داود وم.د أياد صالح على الجهود المبذولة .

ثانيا :-شارك د. أيادصالح سلمان  في الدورة الموسومة “نظرية التطور المعرفي والتواصل ” والتي أقيمت في يومي الأحد والاثنين الموافق17 ـ 18 /11/2013  والتي أقامها الباحث الألماني Coral   وباستخدام برنامج  Prezi في قاعة الدكتور المرحوم علي الوردي في مركزالبحوث النفسية في جامعة بغداد ، إذ كانت البرنامج الزمني للدورة  يتضمن يومين وكالآتي :

  • في اليوم الأول كانت الافتتاحية في الساعة 9:00 صباحا ً تلتها محاضرة بعنوان ” أسس الارتقاء و النشوء (الإدراك والاتصال) ثم تلتها استراحة
  • وكانت المحاضرة الثانية في الساعة11:30 بعنوان ” لغة الجسد والتجسيد “
  • وفي اليوم الثاني كان برنامج الدورة يتضمن محاضرة بعنوان ” حركة الجسد و التواصل ” تلتها استراحة .
  • وفي الساعة 11     صباحا ً كان المحاضرة عن إيماءات التصرف الانساني ، إذ قارن المحاضر بين إيماءات التصرف الانساني بين بعض الدول مثل بريطانيا والصين وكيفية الجلوس وبعض الإيماءات في المواقف السلوكية .
  • وكان من المفترض ان تنتهي الدورة في اليوم الثاني ، ولكن لسعة صدر اللجنة المشرفة على الدورة وبعد الاتفاق مع الحضورتم الاتفاق على تمديد الدورة لتشمل المحاضرة الأخيرة في اليوم الثالث ، ولانشغالي في الندوة العلمية في ذلك اليوم ، حضرت جزءا ً من المحاضرة الأخيرة والذي تضمن عرض لبعض الآراء والأفكار حول نظرية التطور المعرفي ونشأتها .
  • وقد شارك في  الدورة من كلية التربية الرياضية أ.د مصطفى عبدالكريم وتم طرح بعض المداخلات العلمية مع المحاضر حول الذكاء المعرفي والتواصل .
  • وبعد نهاية الدورة تم توزيع شهادات المشاركة في الدورة .

 

Comments are disabled.