تدريسيتان من كلية التريبة البدنية يشاركن في دورة مايكروسوفت اكسس لادارة قواعد البيانات

   شاركت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد بالدورة التدريبية التي اقيمت في مركز الحاسبة الالكترونية في جامعة بغداد للفترة من 24-28 /6/2018 والتي كانت تحت عنوان دورة مايكروسوفت اكسس لادارة قواعد البيانات Microsoft Access ، وتم ترشيح كلا من التدريسيتان من (فرع العلوم النظرية) المدرس رشا عبد الحسين علي، والمدرس المساعد بان اوميد رشيد للمشاركة بهذه الدورة.

هدفت الدورة  والبرنامج المقدم فيها الى تكوين قواعد البيانات والتي تستخدم في ترتيب قواعد البيانات واستخراج النتائج منها وعمل الاستفسارات اللازمة،  وهو عبارة عن برنامج رسومي يعمل تحت بيئة Windows الرسومية، ويحتوي هذا البرنامج على مجموعة متنوعة من الكائنات التي يمكن استخدامها لعرض المعلومات وإدارتها مثل الجداول والنماذج والتقارير والاستعلامات ووحدات لماكرو ووحدات نمطية وصفحات وصول للبيانات، ويتميز البرنامج بقدرته على استدعاء البيانات من نظم مختلفة لقواعد البيانات، كقواعد بيانات أوراكل و SQL وأي قاعدة بيانات مفتوحة الاتصال (ODBC).

وتضمن برنامج الدورة على كيفية تكوين قاعدة البيانات ابتداءا من تكوين الجداول والحقول الخاصة به وخصائصها وكيفية تصميم الجدول وتنظيمه وكيفية اضافة جداول اخرى وربطها ضمن القاعدة المكونة، (علاقة جدول هي اقتران حقول مشتركة في جدولين. قد تكون العلاقة علاقة واحد لواحد أو علاقة واحد إلى عديد أو علاقة من عديد إلى عديد، الصلة هي عملية SQL تقوم بجمع البيانات من مصدرين في سجل واحد في استعلام مجموعة السجلات على أساس القيم الموجودة في حقل محدد مشترك بين المصدرين. قد تكون الصلة صلة داخلية أو صلة خارجية يسرى أو صلة خارجية يمنى، عند إنشاء علاقة جدول أو إضافة صلة لاستعلام، يجب أن يكون للحقول التي تقوم بالربط بينها أنواع البيانات نفسها أو أنواع بيانات متوافقة. على سبيل المثال، لا يمكنك إنشاء صلة بين الحقل “رقم” والحقل “النصي” حتى وإن تطابقت قيم هذه الحقول، في العلاقة أو الصلة، تتوافق الحقول التي يتم تعيين نوع بياناتها إلى “ترقيم تلقائي” مع الحقول التي تم تعيين نوع بياناتها إلى “رقم” وهذا إذا كانت خاصية حجم الحقل لنوع البيانات “رقم” هي عدد صحيح طويل، وتضمن برنامج الدورة كيفية تكوين التقرير عن الاستعلام لحقول وقيم مختارة.

وفي ختام الدورة تم اجراء امتحان لجميع المشاركين، وسيحصل المشاركون على شهادات مشاركة واجتياز .


Comments are disabled.