اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش تصميم جهاز الحلق الأفقي المساعد وأثره في تعلم أداء مهارتي الصليب والميزان الإرتكازي

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاحد الموافق 1/7/2018 مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (غفران عبد الواحد سكران) باشراف الاستاذ الدكتور طارق نزار الطالب والتي كانت بموضوع الجمناستك الفني للرجال.

 

وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (تصميم جهاز الحلق الأفقي المساعد وأثره في تعلم أداء مهارتي الصليب والميزان الإرتكازي للناشئين على جهاز الحلق في الجمناستك الفني للرجال) ، الى تصميم جهاز الحلق الأفقي المساعد في تعلم أداء مهارتي الصليب والميزان الإرتكازي للناشئين على جهاز الحلق في الجمناستك الفني للرجال،  التعرف على تأثير جهاز الحلق الأفقي المساعد في تعلم أداء مهارتي الصليب والميزان الإرتكازي للناشئين على جهاز الحلق في الجمناستك الفني للرجال. 

 

تمثلت مشكلة البحث   فيما وجدته الباحثة من إفتقار السلاسل إلى أداء مهارتي الثباتات التي هي أحد حركات المجموعة الثانية والتي يحصل اللاعب فيها على 0,5 درجة لكونها متطلب أساسي مما حث بالباحثة إلى تصميم جهاز الحلق الأفقي المساعد لتعلم هاتين المهارتين لما لهما أهمية في زيادة درجة اللاعب من جهة، ومن جهة أخرى عدم وجود جهاز مساعد يقوم بتسهيل عملية التعلم للمهارتين.

 

وإعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذو العينتين التجريبية والضابطة لملائمته طبيعة البحث ،حيث تكونت عينة البحث من (8) للاعبين الناشئين من محافظة بغداد ممن يتدربون في منقطة الإسكان قاعة (الجمناستك) منتدى التحدي ،حيث تم اختيار العينة بالطريقة العمدية وتقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ،وبعد الإنتهاء من التجربة الاستطلاعية والاختبار القبلي للمجموعتين (تجريبية – ضابطة) تم تطبيق المنهج التعليمي بإستخدام جهاز الحلق الافقي المساعد للمجموعة التجريبية في تعلم إداء مهارتي الصليب والميزان الإرتكازي في الجمناستك الفني للناشئين ،أما المجموعة الضابطة فقد طبقت المنهاج المقر والموضوع من قبل المدربين وبدون إستخدام جهاز الحلق ألافقي المساعد ،بعد إلانتهاء من التجربة الرئيسية التي تضمنت (24) وحدة تعليمية بواقع ثلاث وحدات في الإسبوع تم إجراء الإختبار البعدي للمجموعتين (تجريبية – ضابطة) لمهارتي قيد البحث وقومت من قبل (4) مختصين من ذوي الخبرة مجال لعبة الجمناستك الفني للرجال ثم تم معالجة الوسائل الإحصائية الملائمة لغرض الصول إلى نتائج صائبة دقيقة.

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  إن جهاز الحلق الأفقي المساعد الذي قامت بتصميمه الباحثة ساهم وبشكل واضح في تعلم إداء مهارتي الصليب والميزان الإرتكازي بشكل أفضل وأسرع مما لو تعلموها على جهاز الحلق القانون،  إن التعلم بواسطة جهاز الحلق الأفقي المساعد له دور كبير في كسر حاجزي الخوف والقلق للناشئين وتعلم مهارتي البحث بدون تردد،  كما قامت الباحثة بمشاركة المدربين بتهيئة ضروف تعليمية مناسبة من خلال إثارة المتعة      لدى الناشئين وزيادة تشويقهم وذلك من خلال السهولة في إستخدام الجهاز المصمم وعدد المحاولات الناجحة للمهارات لدى الناشئين .

 

واوصت بالاتي:  ضرورة تعميم جهاز الحلق الأفقي المساعد الذي قامت بتصميمه الباحثة في مجال الجمناستك على الاندية ومراكز التدريب لغرض الاستفادة منه في تعلم المهارات المؤداة على جهاز الحلق للرجال، إهتمام المدربين بإستخدام جهاز الحلق الأفقي المساعد في تعلم مختلف المهارات وذلك لتوفير تعلم أفضل من خلال تقليل الجهد والوقت بالنسبة للمدرب والمتعلم، تطوير مهارتي الصليب والميزان الإرتكازي على جهاز الحلق للرجال من خلال إقتراح تمرينات خاصة أو أدوات تساهم في تطوير المهارتين التي ذكرت آنفآ. 

 


Comments are disabled.