اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش الامداد ببعض مضادات الاكسدة وتأثيرها في بعض المؤشرات البيوكيميائية والفسيولوجية

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 28/6/2018 مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب (عمر خالد ياسر الخفاجي) باشراف الاستاذ الدكتور حسين علي العلي والتي كانت بموضوع او الفسلجة.

 

وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (الامداد ببعض مضادات الاكسدة وتأثيرها في بعض المؤشرات البيوكيميائية والفسيولوجية وعلاقتها بمستوى الإنجاز لرباعي المنتخب الوطني للمتقدمين) ، الى التعرف على نسبة تراكيز المؤشرات البيوكيميائية عينة البحث، أعداد برنامج للأمداد بمضادات الاكسدة، التعرف على تأثير الأمداد بمضادات الاكسدة في بعض المؤشرات البيوكيميائية لعينة البحث، التعرف على تأثير مضادات الاكسدة في النشاط الكهربائي العضلي (EMG) للعضلة الرباعية الفخذية(المستقيمة) والظهرية لعينة البحث، التعرف على العلاقة بين الامداد بمضادت الأكسدة ومستوى الإنجاز لدى الرباعين.

 

تمثلت مشكلة البحث في افتقار جميع الاتحادات الرياضية العراقية ومنها اتحاد رفع الاثقال  الى مختبر طبي علمي يختص بحالة الرباعين, لأن من أولويات الانجازات العالمية في جميع الفعاليات في دول العالم المتطورة هي المتابعة الطبية الدقيقة الى جميع الرياضين وفحصهم دورياً للتأكد من سلامتهم لأن صحة الرياضي أهم من كل الشيء.

وظهرت التساؤلات الاتية للباحث :هل أن مضادات الاكسدة في جسم رباعي المنتخب العراقي هي كافية لمقاومة التلف الحاصل والجذور الحرة وسموم الكبد أم لا وهل لها تأثير في الاشارة الكهربائية للعضلة ؟ هل مضادات الاكسدة لها علاقة بمستوى الانجاز للرباعي المنتخب العرقي أم لا ؟

وأستخدم الباحث المنهج التجريبي ذات المجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملائمة طبيعة المشكلة, كما تم اختيار العينة بصورة عمدية وهم رباعي المنتخب الوطني العراقي الذين كانوا لديهم معسكر تدريبي في بغداد لمدة شهرين قبل المشاركة في بطولة التضامن الاسلامي وكان عددهم  (7) رباعين.

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  يؤثر الامداد بمضادات الاكسدة في معظم مؤشرات البحث قيد الدراسة،  لم يؤثر الامداد بمضادات الاكسدة خلال شهرين من الجانب  الاحصائي في اختبار بعد الجهد على تقليل نسبة انزيم الكبد (GOT) في الدم.

واوصت بالاتي: عمل فحوصات الدم الدورية الى الرياضين لمراقبة التغير الحاصل في المؤشرات البيوكيميائية لغرض السلامة الصحية للرياضين،  آستخدام الأجهزة الحديثة والمتطورة كــ جهاز (EMG) بلوتوث كوسيلة من أهم الوسائل المستخدمة في مراقبة التغيرات العصبية قبل التدريب وفي أثنائه وبعده, كذلك الكشف عن أهم مناطق القوة والضعف في أثناء التدريب.

 







 


 

Comments are disabled.