اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش اثر اسلوب التدريب الاضطرابي باستخدام

strobe glasses لتطوير بعض القدرات العقلية والحركية والمهارات الاساسية للاعبي كرة القدم للناشئين (14-16 سنة)

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 28/6/2018 مناقشة رسالة الماجستير للطالب (يوسف كاظم عبد الربيعي) باشراف الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف والتي كانت بموضوعة كرة القدم.

 

وهدفت الرسالة الموسومة بـ (اثر اسلوب التدريب الاضطرابي باستخدام (strobe glasses) لتطوير بعض القدرات العقلية والحركية والمهارات الاساسية للاعبي كرة القدم للناشئين (14-16 سنة)) ، الى وضع تمرينات خاصة لتطوير بعض القدرات العقلية والحركية والمهارات الاساسية باستخدام نظارات اسلوب التدريب الاضطرابي (strobe glasses). والتعرف على مستوى افراد عينة البحث في بعض القدرات العقلية و الحركية والمهارات الاساسية.

 ومعرفة تاثير التمرينات الخاصة على بعض القدرات العقلية و الحركية والمهارات الاساسية باستخدام نظارات اسلوب التدريب الاضطرابي (strobe glasses) على افراد عينة البحث.

 

    إما مشكلة البحث فتمثلت  بان هنالك قلة الاهتمام بالوسائل الحديثة المساعدة في تطوير القدرات العقلية و الحركية والمهارات الاساسية التي تكون مهمة في صقل جميع مهارات هذه الفئة التي بالتالي تصب في مستوى الاداء العام عند البلوغ ومن هذه الوسائل النظارات المساعدة التي دخلت حديثا و استخدمت بكثرة في تدريب الكثير من الالعاب وسوف تستخدم لأول مرة بلعبة كرة القدم لتطوير الجانب المهاري والحركي و معرفة تاثيرها على الجانب العقلي ايضا ومدى ايجاد طرق لتصعيب الحركة والمهارة ومعرفة تاثيراتها و دراستها بأسلوب علمي حديث.

 

واستخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملاءمته لطبيعة مشكلة البحث , وحدد عينة البحث ب (20) لاعب من مدرسة السلام  وقسمت الى مجموعتين تجريبية كل مجموعة تحتوي (10) افراد , وبعد تحديد اهم القدرات واختباراتها مع الخبراء وبعد اجراء التجربة الاستطلاعية التي بغيت الى التعرف على المشاكل والمعوقات , تم  اجراء الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق التجربة الرئيسة  لمدة شهرين ونصف على العينة وبعد الانتهاء قام الباحث بأجراء الاختبارات البعدية وتسجيل النتائج , كما اشتمل الباب على الادوات والاجهزة المستخدمة , والوسائل الاحصائية.

 

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-   اظهرت النتائج مدى فاعلية النظارات والاسلوب الاضطرابي في تطوير المهارات الاساسية (تهديف- دحرجة- سيطرة على الكرة) للمجموع التجريبية الثانية ، ان الاسلوب التدريب الاضطرابي لم يكون ذو اثر كبير في تطوير القدرات الحركية مقارنتاً بالمهارات الاساسية،  المجموعة التجريبية الثانية كانت اقل فقداناً للتركيز في الاختبارات البعدية.

 

واوصت بالاتي بضرورة استخدام نظارات التدريب الاضطرابي في تدريب الفئات العمرية من اجل صقل مهاراتهم لثبوت فاعلية هذه النظارات في تطوير المهارات الاساسية بكرة القدم،  تعميم نتائج رسالتي على الاتحادات والاكاديميات للاستفادة منها وادخالها من ضمن مخططاتهم ومناهجهم السنوية،  اجراء بحث في نفس الاسلوب على حراس المرمى لمعرفة مدى اثره في تطوير مهارة حراس المرمى.

 

 

 

Comments are disabled.